Sign In
رأي المجلة
 
 
 

أطيب التهاني والتبريكات لكم جميعاً قرائنا الأعزاء ونحن في مستهل عامين تدريبي، وهجري جديدين، وندعو الله عز وجل أن يحفظ قيادتنا الرشيدة-يرعاها الله-وأن يحفظ وطننا الحبيب مملكة العز والرخاء، ومواطنيها المخلصين. متمنين لكافة متدربي ومنسوبي معهد الإدارة العامة أن يكون عاماً تدريبياً موفقاً وحافلاً بالعطاء والإنجاز.

ويتجدد لقائنا وتواصلنا معاً على صفحات مجلتكم "التنمية الإدارية"، حيث نناقش في قضية هذا العدد الجديد تداعيات قرار مجلس الوزراء الذي صدر مؤخراً، والقاضي بفتح الأنشطة التجارية على مدار الساعة "24 ساعة"، فهذا القرار يلبي الحاجة لتعزيز جودة الحياة في المجتمع السعودي، ويمثل أحد أوجه الدعم التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص ورواد الأعمال من خلال توفير البيئة المناسبة للعمل؛ عبر تعديل الأنظمة والتشريعات والاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية، مع مراعاة الاحتياجات الأمنية والاجتماعية للمجتمع؛ فتعالوا نقترب من آراء الخبراء والمتخصصين في هذا الشأن.

وفي لقاء العدد نستضيف رئيس مجلس أمناء الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة، سلطان بن عبدالرحمن البازعي، للحديث عن دورها وأهدافها وبرامجها المستقبلية، فالاتصال الفعال هو كلمة السر في إدارة العلاقة سواء بين المنظمات الحكومية والخاصة وبعضها البعض أو بينها وبين جمهورها، فيمكن لأجهزة الدولة أن تسوق لوجهات نظرها وقضاياها بشكل مهني محترف، بالإضافة إلى التسويق بشكل فعال في إدارة ملفات وقضايا عربية. ونطرح في تحقيق العدد ظاهرة صراعات العمل وإستراتيجيات مواجهتها؛ حتى لا تؤثر في الأداء بشكل سلبي. فالتنافس في أغلب الأحيان قد يتخذ طابعاً سلبياً؛ فيؤدي لمثل هذه الصراعات، وهو ما نتعرف عليه من خلال آراء بعض الزملاء والمتخصصين.

ونقدم لكم تقريرين: يتناول أولهما "الإدارة الاستشرافية" باعتبارها أحد أهم الأفكار والمفاهيم المعاصرة، والتي اكتسبت ضرورة ملحة وتحظى بأهمية خاصة في عالم الإدارة المعاصر وبيئته التي تموج بمتغيرات متنوعة ومتسارعة؛ مما يثير هواجس المؤسسات بمختلف أنواعها عن المستقبل. وفي التقرير الثاني نعالج ظاهرة "العمل عن بعد"، والذي اتسعت مجالاته وازدادت أهميته عبر المنصات الرقمية وغيرها؛ وهو ما يتطلب مهارات خاصة وأساليب معينة نستعرضها معكم لإدارته بنجاح.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب الجديدة، والثابتة، والموضوعات المتميزة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة