مصطلحات إدارية

الضبط الإداري

إحدى وظائف الإدارة العامة، وتهدف إلى تنظيم الدولة بطريقة محددة لضمان سلامة وأمن المجتمع من خلال الضبط العام والضبط الخاص؛ بهدف تحقيق الأمن العام.

 

ضبط التكلفة

أي عملية تتم من أجل المحافظة على التكلفة (تكلفة العمل أو المشروع) في حدود الموازنة أو القواعد النظامية، استناداً إلى الإنجاز الفعلي للعمل.

 

كاتب الضبط

أحد المعاونين للقاضي، ويكون مكلفاً بالقيام بالأعمال الكتابية المتعلقة بما يدور في مجلس القضاء.

 

مجلد الضبط

مصطلح مستعمل في كتابات العدل، وهو يشير إلى دفتر متسلسل الصفحات تضبط فيه العقود والإقرارات ويوقع فيه الأطراف والشهود ويحمل رقماً متسلسلاً.

 

مدير ضبط التكلفة

الشخص أو العنصر من الهيكل الوظيفي في المشروع المسؤول عن إنجاز ضبط التكلفة وعن إدارة المواد لإتمام العملية أو الجهد المتعلق بهذا الضبط.

 

المضبطة

سجل يدون فيه ما يقع في جلسة رسمية؛ كمضبطة مجلس الشورى ونحوها من مضابط.

 
 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة