Sign In
التقرير الإحصائي لإنجازات معهد الإدارة العامة للعام 1437/1438هـ
 
 
 

​في إطار حرصه على تقييم الأداء وقياس جودة الأنشطة؛ أصدر معهد الإدارة العامة التقرير الإحصائي للإنجازات للعام التدريبي 1437/1438هـ (2016/2017م)، واشتمل التقرير على إنجازات المعهد في الأنشطة الرئيسة له في مجالات: التدريب، والبحوث والاستشارات، والتقنية والمعلومات، والتخطيط والجودة، ومبادرات المعهد في برنامج التحول الوطني 2020، وغيرها من الأنشطة.

وقد حقق معهد الإدارة العامة-خلال مسيرته الطويلة التي تمتد إلى أكثر من خمسة عقود-إنجازات كبيرة ومشهودة في مختلف مجالات التنمية الإدارية، من خلال هذه الأنشطة. وظل المعهد -ولا يزال-يلعب دوراً رائداً في مجال التنمية الإدارية إيماناً منه بأهمية رسم السياسات وإدارة دفة العمل في الأجهزة الحكومية؛ بما يسهم في تحقيق أهدافها وتطويرها وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين.

وقد حظي المعهد باهتمام ودعم القيادة الرشيدة؛ حتى بات اليوم واجهة مشرفة وصرحاً تنموياً شامخاً وبيت خبرة يحظى بكل الاحترام والتقدير في مجالات التدريب، والاستشارات الإدارية، والبحوث، والتوثيق الإداري.

البرامج التدريبية

ونستهل هذا التقرير بنشاط التدريب الذي حقق إنجازات مهمة للمعهد هذا العام؛ فقد بلغ عدد المتدربين المقبولين في البرامج التدريبية العامة المنفذة في المركز الرئيس للمعهد وفروعه خلال العام التدريبي 1437/1438هـ (109228) متدرباً، انتظم منهم (72306) متدربين، واجتاز التدريب جميع المتدربين المنتظمين. وقد تم تدريب 41% منهم في المركز الرئيس بالرياض، و24% في فرع منطقة مكة المكرمة بجدة، و14% بفرع المعهد بالمنطقة الشرقية بالدمام، و9% في فرع عسير بأبها، و11% نلن تدريبهن بالفرع النسائي بالرياض، و1% نلن تدريبهن بالفرع النسائي بالدمام.

وبلغ عدد المتدربين من الرجال في البرامج التدريبية العامة المنفذة خلال العام التدريبي نفسه (63725) متدرباً بنسبة 88%، وبلغ عدد المتدربات من النساء في البرامج نفسها (8581) متدربة بنسبة 12%. واستمر المعهد في هذا العام في تنفيذ البرامج التدريبية في مقار الجامعات السعودية، فقد بلغ عدد المتدربين في البرامج التدريبية العامة التي تم تنفيذها في مقار هذه الجامعات (9414) متدرباً بنسبة 13% من مجموع المتدربين في البرامج التدريبية العامة.

وفيما يتعلق بالبرامج الإعدادية العامة، بلغ عدد المتقدمين للبرامج الإعدادية العامة في العام التدريبي 1437/1438هـ (28266) دارساً ودارسة، وبلغ عدد الدارسين المقبولين (2571) دارساً، أما الدارسين المنتظمين فبلغوا (1107) دارسين.

وأوضح التقرير إنجازات برامج إعداد وتطوير القيادات الإدارية، حيث قام مركز إعداد وتطوير القيادات الإدارية بتنفيذ وإدارة مبادرة "البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الإدارية" وهي من ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، وتسعى هذه المبادرة إلى اكتشاف واستقطاب القيادات الإدارية المستقبلية في القطاعين الحكومي والخاص وتأهيلها وفقاً لأفضل الممارسات الدولية. وكشف التقرير عن تنفيذ 18 حلقة تطبيقية خلال هذا العام شارك فيها (1314) مشاركاً ومشاركة.

وفيما يتعلق بالبرامج التدريبية الخاصة، فقد بلغ عدد المتدربين المقبولين في هذه البرامج (916) متدرباً ومتدربة، انتظم منهم في التدريب (830) متدرباً ومتدربة، وأتم جميع المتدربين والمتدربات التدريب بنجاح. وبلغ عدد الخريجين من البرامج الإعدادية الخاصة (214) دارساً ودارسة.

وتماشياً مع التطورات الاقتصادية والإدارية التي تعيشها المملكة، ودعماً للتوجه العام نحو تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لخدمة التنمية الشاملة؛ فقد بلغ مجموع المتدربين في البرامج التدريبية التي نفذها مركز الأعمال في المركز الرئيس والفروع خلال هذا العام التدريبي (3001) متدرب في 57 برنامجاً تدريبياً بعدد 169 مجموعة تدريبية نُفذت لـ 18 جهة حكومية.

البحوث والاستشارات

وعلى صعيد نشاط البحوث والاستشارات؛ فقد أبرز التقرير أنه تم إنجاز (21) عملاً علمياً موزعة كالتالي: ثلاثة بحوث ميدانية، ودراستين، وتأليف (8) كتب، وترجمة (8) كتب إلى اللغة العربية خلال العام التدريبي 1437/1438هـ، وصدر خلال هذا العام أربعة أعداد من دورية الإدارة العامة التي نُشر فيها (17) عملاً علمياً. وعلى مستوى نشاط الاستشارات؛ فقد أنجز المعهد (19) استشارة إدارية لـ (13) جهة حكومية خلال العام التدريبي نفسه.

التقنية والمعلومات

وبتصفح التقرير نجد أن معهد الإدارة العامة قد حقق العديد من الإنجازات في مجالات تقنية المعلومات وتقنيات التدريب والتدريب عن بعد والمكتبات والمعلومات والوثائق؛ فعلى مستوى التطبيقات والخدمات الإلكترونية أظهر التقرير إنجازات بارزة أهمها: تحقيق المركز الثامن في برنامج التعاملات الإلكترونية (يسر) من بين (156) جهة حكومية، وتطوير بوابة مركز الأعمال للأفراد والجهات، وتطوير نظام التواصل الداخلي، وتطوير نظام تصميم البرامج الموجهة، وتطوير نظام الإنتاجية. على جانب آخر، أنتج مركز تقنيات التدريب بالمعهد خلال العام التدريبي 1437/1438هـ خمسة أفلام، أما قسم الترجمة بإدارة تقنيات التدريب فقد ترجم (25) فيلماً.

وفيما يتعلق بنشاط التدريب عن بعد؛ فقد قام مركز التدريب عن بعد بتنفيذ (4) برامج تدريبية شارك فيها (21786) مشاركاً، وعلى مستوى الاضاءات الإثرائية؛ قام المركز بتنفيذ (4) منتجات تندرج ضمن أربعة تصنيفات هي: جلسات النقاش، ومقاطع الفيديو الإثرائية، ومقتطفات إدارية، وملخصات الإصدارات العلمية، وقد شارك فيها (20000) مشارك، كما قام بتنفيذ (9) مؤتمرات إلكترونية شارك فيها (11087) مشاركاً من مختلف الأجهزة الحكومية.

وأظهر التقرير إضافة (7201) كتاب إلى مكتبات المعهد خلال هذا العام التدريبي، إلى جانب (2130) دورية، و(244) مطبوعة رسمية، و(37) قرصاً مدمجاً.

برنامج التحول الوطني

ومن الجدير بالذكر فإن معهد الإدارة العامة يشارك ضمن (24) جهة حكومية بثلاث مبادرات في برنامج التحول الوطني 2020م تسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030 وهي:

  • مبادرة البرنامج الوطني لإعداد وتطوير القيادات الإدارية، والتي تسعى إلى اكتشاف القيادات الإدارية وتطوير قدراتهم وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، والإسهام في تطوير الأنظمة واللوائح التي تضمن تمكين القيادات بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وقد قام مركز إعداد وتطوير القيادات الإدارية بالتعاون مع مركز القيادة الإبداعية بتنفيذ برنامج القيادات العليا "التفكير والتأثير الاستراتيجي" للقيادات الإدارية من شاغلي الوظائف الإشرافية العليا أو ما يعادلها من مسميات وظيفية معتمدة في الهيئات والمؤسسات الحكومية الأخرى.
  • بناء وتطبيق الإطار الوطني للتدريب، وهي مبادرة تُعني بضمان جودة التدريب المقدم لموظفي الخدمة المدنية عن طريق بناء إطار يشمل آليات تنظيمية تسهم في تلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي الخدمة المدنية وفقاً لمعايير تحقق نقلة نوعية في مستوى التدريب الموجه لموظفي الخدمة المدنية.
  • البرنامج الوطني للتدريب عن بعد، وتسعى هذه المبادرة إلى رفع كفاءة موظفي الخدمة المدنية من خلال توفير دورات تدريبية مكثفة عن بعد يتم تنفيذها وإدارتها عبر بيئة إلكترونية متكاملة.

الابتكار وتطوير الأعمال

وإيماناً بأهمية تقديم حلول مبتكرة للمشكلات؛ أنشأ المعهد في هيكله التنظيمي الجديد إدارة الابتكار وتطوير الأعمال؛ بهدف إجراء الدراسات المتعلقة بتطوير الأعمال وأنظمة المعهد الإجرائية وهياكله التنظيمية، وقد حققت الإدارة إنجازات عديدة خلال العام التدريبي 1437/1438هـ أهمها: اعتماد مبادرة انشاء مختبر الابتكار الخاص بالمعهد لاحتضان الجلسات الابتكارية، والإسهام في بناء وإثراء محتوى مبادرة البرنامج الوطني للابتكار الحكومي.

تطوير الموارد البشرية

وانطلاقاً من حرص معهد الإدارة العامة على تطوير منسوبيه باستمرار من خلال توفير الأنشطة التدريبية الداخلية والخارجية لهم وفقاً لأعلى المعايير العالمية، فقد تم إطلاق برنامج "جدارات" في المعهد؛ بهدف قياس الجدارات الوظيفية لأعضاء هيئة التدريب في المعهد، من خلال اختبارات سيكومترية مبنية على نموذج جدارات المعهد، كما يعمل المعهد على تطوير منسوبيه، من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والدولية وتقديم نتاجهم العلمي في تلك المحافل.

وخلال العام التدريبي 1437/1438هـ، تم تنفيذ (11) برنامجاً تدريبياً خارجياً تم تصميمها بالتعاون مع مراكز تدريب عالمية بحسب الاحتياج التدريبي لأعضاء هيئة التدريب بالمعهد في مجالات أنشطة المعهد الرئيسية، تم تدريب (221) عضو هيئة تدريب فيها. وتم استقطاب وتوظيف (83) مساعد مدرب للعمل في فروع المعهد المختلفة، وكذلك (13) مدرباً من حملة الماجستير والدكتوراه من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، كما تم اعتماد مبلغ 3000 دولار أمريكي لدعم مبتعثي المعهد للحصول على شهادات مهنية احترافية في تخصصاتهم، وقد تم ابتعاث (41) مساعد مدرب لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية و(11) مدرباً لدراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة