الأيزو ISO

​​​​​​

جاء اختصار كلمة أيزو (ISO) اعتماداً على الكلمة اليونانية " ISOS "، والتي تعني "Equal" "متساوٍ"؛ والغرض من الأيزو هو كيف تقدم من أول مرة منتجًا أو خدمة صالحة وناجحة؟

المنظمة الدولية للتقييس: هي المنظمة العالمية International Organization for Standardization، وهي اتحـاد عالمـي مقـره في "جـنيف"-بسويسرا-ويضم في عضويتـه أكثر من 90 هيئة تقييس وطنية، وتقوم بعمل مسودات، واعتماد وإصدار المواصفات والمقاييس الصناعية والخدمية، حيث تُأسست لجنة فنية لكل مواصفة، والتي من الممكن لها أن تشمل عدة لجان فرعية ومجاميع عمل.

مراحل تطوير الأيزو: تحرير التجارة الدولية يتطلب نظاماً موحداً، أو مقبولاً لكل الأطراف؛ لتقييم جودة المنتجات والخدمات المتبادلة. وقد وضعت هذا النظام منظمة المواصفات الدولية-إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة المتواجدة في جينيف-التي تعمل في مجال التوحيد القياسي العالمي لمختلف السلع والمنتجات والمواد، وهي التي وضعت مؤخراً أسس وضوابط ومقاييس لعلامة جودة ضمن برنامج شامل للجودة لتكون وسيلة للترويج في مجال التصنيع والتجارة الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الحرب العالمية الأولى تكونت أفكار ونواة للموضوع، وبعدها تكونت سلسلة المواصفات القياسية العسكرية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية؛ ومن ثم تم اصدار المواصفات البريطانية رقم 5750، وبعد ذلك أصدرت منظمة الأيزو مواصفات قابلة للتطبيق والقياس في المنظمات باسم عائلة الأيزو 9000.                             

مقاييس الأيزو: وتنقسم مقاييس الأيزو 9000 إلى 4 أجزاء هي: 9001، 9002، 9003، 9004، وتعتبر مصدرا لتحديد وتعريف باقي السلسلة:

  • الأيزو 9001 هي أشمل وثيقة في السلسلة تطبق على الشركات التي تعمل في التصميم والتطوير والتصنيع والترتيب والخدمات، وهي تحدد نظام جودة للاستخدام؛ عندما تتطلب العقود شرحًا لقدرة المورد على تصميم وتصنيع وتركيب وخدمة المنتج. كذلك يتعامل أيزو 9001 مع نواحٍ، مثل تقصي وتصحيح الأخطاء أثناء الإنتاج وتدريب الموظفين والتوثيق وضبط البيانات.
  • يطبق أيزو 9002 على السلع التي لا تتطلب تصميمًا، ويعرف تأكيد الجودة في الإنتاج والتركيب والخدمة.
  • يطبق أيزو 9003 على كافة الشركات، ويحدد نموذج نظام الجودة للتفتيش النهائي والاختبار.
  • يعرف أيزو 9004 عناصر الجودة المشار إليها في الوثائق السابقة بتفصيل أكبر، ويقدم الخطوط الموجهة لإدارة الجودة ولعناصر نظام الجودة المطلوبة لتطوير وتنفيذ نظام جودة ما.

تتسلم الشركات شهادة أيزو 9000 بعد التدقيق؛ للتأكد من أنها تتوافق مع مقاييس أيزو 9000 مـن قـبل جهة إصـدار الشهادات المعترف بها، وقد أصبحت الأيزو 9000 ذات أهمية متزايدة في السنوات القليلة الماضية؛ لأن المصدرين اكتشفوا أن التوافق معها، وإن لم يكن ملزمًا إلا أنه مهم للنجاح في الأسواق الأجنبية. فلقد أصبح الزبائن في كافة أنحاء العالم أكثر اهتمامًا بالجودة ويطلبون الإيفاء بهذه المواصفات كحد أدنى.

عائلة المواصفات القياسية 9000:

أيزو 2005: 9000 (نظام إدارة الجودة–المصطلحات) تعاريف المصطلحات.

أيزو 2000: 9001 (نظام إدارة الجودة–المتطلبات) 8 بنود، 3غير رئيسي، و5 رئيسي، ومن ضمنها 23 بندًا ثانويًا.

أيزو 2000: 9004 (نظام إدارة الجودة–إرشادات لتحسين الأداء).

ملاحظة: 9001 جزء من 9004، ولكن المرجع الأساسي 9001 في التحسين والتطوير في 9004، بيد أنه هنا لا يتم منح شهادة في مواصفة 9004. تم إصدار المواصفة الدولية أيزو 9001:2008 وآخر إصدار الآن من المواصفة هو ISO 9001:2015

ومن الجدير بالذكر أنه توجد أيضاً أنواع عديدة من المواصفات للأيزو، والتي من بينها: نظام إدارة الجودة الإداري 9001، ونظام إدارة البيئة أيزو 14001، ونظام إدارة السلامة الغذائية أيزو 22000، ونظام أمن وسلامة الصحة المهنية أيزو 18001، ونظام إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات أيزو 20000، وغيرها.      

سؤال مهم

ويُثار هنا تساؤل جاد: ما هو تأثير الجودة على القطاعين الخاص والعام؟

وهو ما يمكن أن نجيب عليه كالتالي:

- تأثير الجودة في القطاع الخاص، هي:

- التركيز على رضا الزبون، والتركيز على التحسين، ومفقود أقل وتخفيض في التكاليف، وأيضاً الميزة التنافسية.

ثانياً: الجودة في القطاع العام: تتمثل في الآتي:

- خدمة الجمهور.

- جودة التعاملات ستصبح محسنة، والتركيز على رضاء الزبون، واتصال أفضل بين المسؤولين

(المزودين بالخدمة) وجمهور العامة (متلقي الخدمة)، والتركيز على جودة الحياة مدعومة بمفاهيم الاستقرار.

                

 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة