قدمت من النتائج والتوصيات المهمة

​​ ما هو دور نظم المعلومات الإدارية في المساهمة بتقديم الخدمات للمتدربين في معهد الإدارة العامة؟ هذا تساؤل لورقة عمل بحثية أعدها الزميل الباحث بمعهد الإدارة العامة الأستاذ أحمد بن سعود العقيل، من الإدارة العامة للمشاريع، ونشرت في مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، هي مجلة محكّمة متخصصة دولية.

     وقد سعى فيها الباحث إلى معرفة دور نظم المعلومات الإدارية في تقديم الخدمات للمتدربين من أنشطة معهد الإدارة العامة، ومعرفتها من وجهة نظر المتدربين العاملين في القطاع العام الحكومي، من خلال التعرف على ما يلي:

  1. واقع أثر نظم المعلومات الإدارية في معهد الإدارة العامة بالرياض.
  2. مستوى الخدمات المقدمة للمتدربين من معهد الإدارة العامة بالرياض.
  3. مدى إسهام نظم المعلومات الإدارية في تحسين وتطوير الخدمات للمتدربين وما إذا كان هناك فروق ذات دلاله إحصائية في آراء المبحوثين حول محاور الدراسة وفقاً لمتغيراتهم الشخصية والوظيفية.

وقد تم فيها استخدام أسلوب المنهج الوصف لجمع البيانات، والمعاينة العشوائية على عينة قوامها(384) من موظفي الجهات الحكومية المستفيدة من خدمات التدريب بمعهد الإدارة العامة بالرياض.

أهم النقاط

وقد توصلت ورقة العمل إلى عدة نقاط من أهمها تضمين موقع المعهد الإلكتروني الأهداف التفصيلية للبرامج التدريبية حسب المسمى الوظيفي بما يلبي الاستفسارات في هذا الجانب من قبل المتدربين، والعمل على تسهيل وتيسير عملية التواصل مع إدارة الموقع الإلكتروني للمعهد من قبل المتدربين، والاهتمام بتوضيح خطوات الترشيح للمتدربين عبر موقع المعهد الإلكتروني، ومراعاة الشفافية في معايير القبول في البرامج التدريبية المعلنة في موقع المعهد الإلكتروني، والاهتمام بتحسين دقة نظام الترشيح للدورات التدريبية للمتدربين بالمعهد، وتضمين نظم المعلومات الإدارية المعلومات الكافية التي تتعلق بساعات الغياب في البرنامج، وكذلك تضمين نظم المعلومات الإدارية المعلومات الكافية التي تلبي الاستعلام عن نتيجة اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمتدربين.

اسهامات

وقد تبين أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة جداُ على ثلاثة من إسهامات نظم المعلومات الإدارية في تحسين وتطوير الخدمات للمتدربين تتمثل في:

1-تساهم نظم المعلومات الإدارية المتدرب من الاستعلام عن ساعات الغياب في البرنامج التدريبي.

2-يتميز نظام الترشيح للدورات التدريبية للمتدربين بالمعهد بالدقة.

3-تمكن نظم المعلومات الإدارية من الاستعلام عن نتيجة اختبار مستوى اللغة الإنجليزية للمتدربين.

التوصيات

وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات، ومن أهمها:

  1. تضمين موقع المعهد الإلكتروني الأهداف التفصيلية للبرامج التدريبية حسب المسمى الوظيفي بما يلبي الاستفسارات في هذا الجانب من قبل المتدربين.
  2. العمل على تسهيل وتيسير عملية التواصل مع إدارة الموقع الإلكتروني للمعهد من قبل المتدربين.
  3. الاهتمام بتوضيح خطوات الترشيح للمتدربين عبر موقع المعهد الإلكتروني.
  4. مراعاة الشفافية في معايير القبول في البرامج التدريبية المعلنة في موقع المعهد الإلكتروني.
  5. الاهتمام بتحسين دقة نظام الترشيح للدورات التدريبية للمتدربين بالمعهد.
  6. الاهتمام بتعزيز العدالة في نظام الترشيح للدورات التدريبية للمتدربين بالمعهد.
  7. تضمين نظم المعلومات الإدارية المعلومات الكافية التي تتعلق بساعات الغياب في البرنامج التدريبي.
  8. تضمين نظم المعلومات الإدارية المعلومات الكافية التي تلبي الاستعلام عن نتيجة اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمتدربين.
    مقترحات
  1. إجراء دراسات حول المعوقات التي تحد من إسهام نظم المعلومات الإدارية في تحسين وتطوير الخدمات للمتدربين.
  2. إجراء دراسات حول المتطلبات التقنية التي تعزز من إسهام نظم المعلومات الإدارية في تحسين وتطوير الخدمات للمتدربين.
     
     

22/02/1446
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة