"الإدارة الرشيقة".. تعرف على الأسلوب الإداري الناجح لشركة "تويوتا" الشهيرة


  • الهدف هو القضاء على السلبيات عبر تحسين صغير وتدريجي يعزز الجودة والمرونة ويقلل العيوب.
  • تستخدم تقنيات جداول التدفق والجودة الشاملة وإعادة تصميم بيئة العمل وتقديم قيمة حقيقية للعملاء.

 

تشير "الإدارة الرشيقة" إلى تقنية فكرية حديثة تم تطويرها بهدف تقليل سلبيات العملية الإنتاجية وتعظيم قيمة المنتج وخدمة العميل، دون التضحية بالجودة، وهذه التقنية تستخدمها نظام إنتاج شركة "تويوتا" اليابانية الشهيرة المتخصصة في السيارات، وهو جزء من التفكير المميز للشركة، كما يقال، ويتم استخدامها من خلال تقنيات معينة مثل تحديد سلاسة جداول التدفق في الوقت المناسب، والجودة الشاملة، وإعادة تصميم بيئة العمل، وصيانة المنتج الإجمالية، وتقديم قيمة حقيقية للعملاء، وربط قيمة العميل بالعملية الأساسية بشكل عام.

أهم المبادئ

وتعد أهم مبادئ الإدارة الرشيقة ما يلي:

  • تحديد القيمة: يجب التأكد من القيمة الفعلية للمنتج من وجهة نظر العميل.
  • تعيين تدفق القيمة: تأكد من كافة الخطوات المتضمنة تدفق القيمة لكل ما يتعلق بالمنتج، ثم إزالة الخطوات غير المنتجة.
  • إنشاء التدفق: التأكد من أن الخطوات التي تخلق القيمة تحدث في تسلسل مثالي، بحيث يصل المنتج إلى العميل بسلاسة.
  • إنشاء السحب: بمجرد بدء التدفق، يسحب العملاء القيمة من نشاط المستوى التالي.
  • البحث عن الكمال: عند تحديد القيمة، يتم التحقق من تدفقات القيمة، ويتم التخلص من الخطوات غير المنتجة ويتم تحريض التدفق والسحب، وتبدأ العملية مرة أخرى وتستمر، حتى يتم التوصل إلى حالة الكمال، حينها يتم إنشاء القيمة المثالية دون اي سلبيات أو خسائر.

منتج واحد

يعتبر Single Piece Flow حالة مثالية للتشغيل؛ حيث تستبدل أحجام الدُفعات وفقد الإنتاج بالعمل على منتج واحد في كل مرة، ويهدف نظام التصنيع في "الإدارة الرشيقة" إلى تنفيذ تدفق قطعة واحد في كل عملية ممكنة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال القضاء على السلبيات مثل الإفراط في الإنتاج، والمساحة، والعيوب، والحركة البشرية غير الضرورية، والمخزون، واليد العاملة، وما إلى ذلك.

أصحاب المصلحة

لكن من هم أصحاب المصلحة في الإدارة الرشيقة؟

"الإدارة الرشيقة" هي فلسفة تهدف إلى القضاء على السلبيات باستمرار، في جميع العمليات، من خلال تحسين صغير وتدريجي، يعزز الجودة ويقلل من العيوب، وكذلك يعزز مرونة التصنيع بشكل عام.

العملاء: بالنسبة لشركة ما، لا شيء يمنح مزيدًا من الرضى أكثر من رؤية العملاء يشعرون بالرضا، الأمر الذي قد يكون عائداً إلى الرضا الذي ينبع من المنتج أو من خدمة العملاء. ولتحقيق ذلك، يتم التعامل مع قضايا واهتمامات العملاء أولاً.

الموظفون: هؤلاء هم أغلى أصول الشركة، وعندما يكون الموظف سعيدًا، فإنه سيعمل أيضًا مع المنظمة بحماس وفعالية كبيرين سيساعد في جعل الشركة الأفضل من نوعها.

المنظمة: تشمل المنظمة أعضاء مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي، وأصحاب الأعمال. والسياسات والبرامج والإجراءات التنفيذية الأخرى، والتنظيم المنظم والمتوازن بشكل جيد قادر على تلبية متطلبات العملاء.

التفكير الرشيق

والتفكير "الرشيق" وفقا للإدارة الرشيقة يغير بشكل أساسي طريقة عمل المنظمات؛ خاصة في التحسين المستمر، واحترام الناس، والتركيز المستمر على تحقيق قيمة العملاء مما يجعل الفرق والمنظمات تعيد التفكير في الممارسات الحالية التي ربما كانت قد استخدمت منذ عقود، وبالتالي يتطلب النهج التحويلي الجديد للعمل تحولا في القيادة بشكل أساسي، ولكي يكون نظام الإدارة الرشيقة فعالاً حقًا، فإنه يحتاج إلى إدارة قوية ومنظمة وفعالة، وتقديم الإرشادات، وضمان استخدام أسلوب الإدارة الجديد لتحسين النظام التنظيمي بأكمله لتسليم القيمة الفعلية للمنتج.​

 
 
انفوجرافيك
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة