دراســـة: هــــــــل نتأثــر بأذواق مشاهيــر التواصل الاجتماعي؟ وما نوع التأثير؟

​​​خلصت دراسة صدرت من جامعة الكويت، إلى أن كثيرا من الافراد في المجتمع يتأثرون بأذواق مشاهير التواصل الاجتماعي أكثر من آرائهم وأذواقهم الشخصية؛ حيث يعتمد التأثير على عنصر الخبرة، ويكون التأثير في الذوق مبنيا على الجاذبية والمعلومات والتفاعل. 

وتساءلت الدراسة الأكاديمية في بدايتها، والتي حملت عنوان "عوامل التأثير بالرأي والتأثير في الذوق على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي": هل نتأثر بمشاهير منصات التواصل الاجتماعي؟ وما نوع التأثير؟ ومن الذين يمكن اعتبارهم من المؤثرين على المواقع؟
الاتجاهات الحديثة
اشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج تأتي في نطاق الدراسات الحديثة المهتمة بدراسة تأثيرات مشاهير التواصل الاجتماعي في الجمهور، والتي تعتبر من الاتجاهات الجديدة التي تحتاج لمزيد من إجراء البحوث حولها، وخاصة على مستوى الدراسات العربية.
كما أوضحت أنها تكتسب أهميتها من انتشار الظاهرة التي تناولتها في المجتمع الكويتي، فقد بات الاتجاه نحو المشاهير مؤثراً في سلوك أفراد المجتمع وعاداتهم وتقاليدهم سلباً أو إيجاباً.
التقليد
وفي نتائج الدراسة، بينت أن الأفراد يتأثرون بأذواق المشاهير أكثر من آرائهم، كما أن مستوى التقليد يتأثر بالذوق أكثر منه بالرأي، وأن ذلك يعتمد على عنصر الخبرة، بينما يكون تأثرهم بالذوق مبنياً على عنصر الجاذبية، مبينة وجود تأثير للمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة على عاملي القيادة في الرأي والذوق، لاسيما مع الخبرة والمعلومات.
وأشارت إلى وجود ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالرأي والمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وقد جاء الارتباط قوياً بين القيادة بالرأي والخبرة وقليلاً مع التفاعل، كما يوجد ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالذوق وعوامل المعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وجاء الارتباط قوياً مع الجاذبية وقليلاً مع التفاعل.
وقارنت الدراسة مستوى التأثير على نطاقين: التأثير في الرأي والتأثير في الذوق، كما بحثت في خمسة عوامل أساسية مرتبطة بمستوى التأثير تتضمن: الخبرة، "البرستيج"، الجاذبية، التفاعل والتواصل المتبادل مع المتابعين، ونسبة المعلومات المقدمة للجمهور.
وتم تجميع 692 استبيانا من المشاركين في الدراسة، وبلغ عدد الاناث 574 أو ما نسبته 82% من العينة، بينما هناك 118 مشاركاً من الذكور بنسبة 17%، وكان 30% من الأفراد المشاركين تتراوح أعمارهم بين 22 إلى 28 عاما، 29% من 15 إلى 21 عاما، كما أن 13% بين 29 و35 عاما، بينما 14% من الذين تتراوح أعمارهم من 36 إلى 42 عاما، وكان 13% أكبر من 43 عاما. وجاء غالبية المشاركين من الجامعيين بنسبة 82%، و 13% ثانوي، و5% من طلبة الدراسات العليا، كما بلغت نسبة المشاركين من الطلبة 48% والموظفين 42%، أما الذين لا يعملون فجاءت نسبتهم 9% فقط.  وجاء أبرز المؤثرين، ما يلي:
1- الأطباء والخبراء في المجال الصحي.
2- المدونون ومشاهير الانستغرام واليوتيوب.
3- الفنانون.
4- أصحاب المشاريع الصغيرة.
5- السياسيون.
6- الرياضيون.



​​

 
 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة