10 مهارات مستقبلية مطلوبة في سوق العمل بعد 2020م(•)

​​

  1. حل المشكلات المعقدة: ولا سيما مع التطورات التكنولوجية المتسارعة التي تتطلب قدرات جديدة وفائقة على حل المشكلات غير المحددة في ظروف معقدة.
  2. التفكير الناقد: القادر على استخدام التفكير المنطقي للنظر في القضايا والمشكلات، وحلولها المتعددة، واختيار النهج الذي يقدم أفضل النتائج في ذلك.
  3. الإبداع: ويعني التفكير بطرق خلاقة جديدة؛ لتقديم كل ما هو جديد ومفيد وفريد من نوعه.
  1. إدارة الأفراد: والأفضل في ذلك هو تحفيزهم؛ لذلك يجب تعيين مديرين ذوي مهارات عالية وأساليب إدارية متطورة.
  2. التنسيق مع الآخرين: فقد اتسعت بيئات العمل وأصبحت أكبر؛ لذلك يجب التواصل والتعاون والتفاعل بين الموظفين وفرق العمل، بدلًا من تأديتهم مهامهم بمعزل عن بعضهم البعض.
  3. الذكاء العاطفي: يتعلق بقدرة الأفراد على التعاطف مع الآخرين، وأن يصبحوا إيجابيين ومحفزين ومشجعين.
  4. المحاكمة العقلية واتخاذ القرارات: فمثلًا موظفي إدارة البيانات، يجب أن يكونوا قادرين على استخدام الأدوات لجمع المعلومات المفيدة بشأن العملاء، والعمل، ومعاييره، وغير ذلك.
  5. التوجه الخدمي: وهو القدرة على السعي الحثيث لمعرفة الطرق اللازمة لمساعدة الآخرين، ووجود موظفين قادرين على سرعة توقع تفضيلات العملاء وتقديم حلول مؤثرة جدًا لهم.
  6. التفاوض: الموظفون ذوي المهارات التفاوضية لديهم مهارات تنافسية مطلوبة؛ لقدرتهم على حل النزاعات المحتملة من خلال الحوار والتوافقات والتنازلات المتبادلة.
  7. المرونة المعرفية: وتعني أن يكون المرء متقد الزهن لاستيعاب المعرفة، والحصول على معلومات وأفكار متنوعة وإقامة روابط مفيدة مع مصادرها والآخرين.


(·) بحث منشور بمجلة الإدارة العامة للدكتور نازم محمود ملكاوي بعنوان: دور التعليم والتدريب الجامعي في تنمية مهارات المستقبل من وجهة نظر أساتذة الجامعات الحكومية الأردنية، عدد ربيع الآخر 1442هـ/ديسمبر 2020م.

 
 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة