Sign In
ديوان الخدمة المدنية بالكويت.. تحديث الإدارة العامة وتطوير نظم الخدمة المدنية الحكومية
 
 
 

​​أنشئ مجلس الخدمة المدنية بالكويت في 1/7/1979م بموجب المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979م في شأن الخدمة المدنية. كما يعمل في إطار السياسة العامة للحكومة على تحديث الإدارة العامة، وتطوير نظم الخدمة المدنية في الجهات الحكومية ورفع كفاءة العاملين فيها.

التطوير الإداري
ويقوم المجلس بمهام وضع السياسات العامة المتعلقة بالتطوير الإداري في الجهات الحكومية بما يكفل تنظيمها وتخطيط القوى العاملة فيها وتنميتها، وكذلك تطوير نظم التوظيف وغيرها من مجالات الخدمة المدنية، والعمل على تطوير التنظيم الإداري للدولة وإبداء الرأي في تحديد أهداف الوزارات والإدارات العامة واختصاصها وسبل التنسيق بينها.
وقد أضيفت للمجلس اختصاصات أخرى بموجب المادة الثانية من القانون رقم (19) لسنة 2000م في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل لدى الجهات غير حكومية، ووضع سياسات استخدام القوى العاملة الوطنية في الجهات المختلفة ومتابعة تنفيذها بما يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.
مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية
واتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى التنسيق بين مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية وفرص العمل المتاحة في الجهات المختلفة. ووضع السياسات العامة المتعلقة بالتطوير الإداري وتخطيط القوى العاملة واقتراح السياسات العامة للمرتبات واقتراح مشروعات القوانين واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية ونظم الرقابة على الأداء وإصدار التفسيرات الملزمة للجهات الحكومية فيما يتعلق بتشريعات الخدمة المدنية.
عصام الربيعان
ويتولى د. عصام الربيعان، رئيس ديوان الخدمة المدنية. وكان د. الربيعان قد تولى منصب الأمين العام لجامعة الكويت في الفترة من 2003 إلى عام 2007م، وهو أستاذ الإدارة العامة "الحكومية" بجامعة الكويت سابقاً.
التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة