Sign In
ما هي دورة "ديمنج" PDSA؟
 
 
 

​​​دورة "ديمنج" هي اختصار للكلمات الإنجليزية (Plan -Do - study –Act)، وتمثل "عجلة ديمنج" أو "Deming Cycle" التي اطلقت من قبل مستشار الإدارة الشهير الدكتور "ويليام ديمينج" في الخمسينيات الميلادية طريقة لتحديد سبب فشل المنتجات أو الخدمات في تلبية توقعات العملاء، ومحاولة لتطوير فرضيات حول ما يجب تغييره في حلقة تقييم مستمرة.

منهج تكراري

وتعد دورة "ديمنج" منهجاً من أربع مراحل لتحسين العمليات، والمنتجات، والخدمات باستمرار، ولحل المشكلات. وهو ينطوي على تقييم النتائج، وتنفيذ الحلول التي أثبتت نجاحها من خلال المراحل الأربع التالية::

  1. خطط: تحديد المشكلة.
  2. نفذ: اختبار الحل المحتمل، من الناحية المثالية على نطاق صغير، وقياس النتائج.
  3. تحقق/ دراسة: دراسة النتيجة، وقياس الفعالية، وتحديد ما إذا كانت الفرضية مدعومة أم لا.
  4. صحح: إذا كان الحل ناجحًا، فقم بتنفيذه.

1 - مرحلة التخطيط

تحتاج إلى تحديد وفهم مشكلتك، أو الفرصة التي ترغب في الاستفادة منها. وتحديد حل محتمل

2- مرحلة التنفيذ

بمجرد تحديد حل محتمل، يمكن اختباره بمشروع تجريبي صغير الحجم. سيتيح لك ذلك تقييم ما إذا كانت التغييرات المقترحة ستحقق النتيجة المرجوة، مع الحد الأدنى من المخاطرة. على سبيل المثال، يمكنك تنظيم تجربة داخل إحدى الإدارات أو في منطقة جغرافية محدودة أو مع مجموعة معينة أثناء تشغيل المشروع التجريبي، وجمع البيانات لإظهار ما إذا كان التغيير قد نجح أم لا.

3 - مرحلة التحقق "الدراسة"

في هذه المرحلة، تقوم بتحليل نتائج مشروعك التجريبي مقابل التوقعات التي حددتها في الخطوة 1 لتقييم ما إذا كانت الفكرة قد نجحت أم لا. إذا لم تنجح ، فستعود إلى الخطوة 1. إذا نجحت ، فانتقل إلى الخطوة 4.

قد تقرر تجربة المزيد من التغييرات، وتكرار مرحلتي التنفيذ والتحقق ولا ترضى عن حل أقل من مرض. انتقل إلى المرحلة النهائية فقط عندما تكون سعيدًا حقًا بنتيجة التجربة.

4 - مرحلة التصحيح

هذا هو المكان الذي تنفذ فيه الحل النهائي. لكن تذكر أن دورة ديمنج (خطط - نفذ - تحقق - صحح) هي حلقة وليست عملية ذات بداية ونهاية. هذا يعني أن تواصل البحث عن طرق لجعل العملية أفضل لمؤسستك أو لعملائك.

متى يمكن استخدام دورة ديمنج؟

يمكن في اطار هذه العجلة تحسين أي عملية أو منتج عن طريق تقسيمه إلى خطوات أصغر. وهذا فعال بشكل خاص من أجل:

  • المساعدة في تنفيذ مبادرات إدارة الجودة الشاملة أو 6 سجما، والمساعدة بشكل عام على تحسين العمليات.
  • استكشاف مجموعة من الحلول للمشاكل، وتجريبها بطريقة يمكن السيطرة عليها قبل اختيار إحداها للتنفيذ.
  • تجنب إهدار الموارد من خلال طرح حل غير فعال على نطاق واسع.

يمكنك استخدام النموذج في جميع أنواع بيئات العمل، بدءًا من تطوير المنتجات الجديدة وإدارة المشروعات والتغيير إلى دورة حياة المنتج وإدارة سلسلة التوريد.


التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة