Sign In
المملكة الثانية عالميًا والأولى عربيًا وشرق أوسطيًا في التعافي من كورونا
 
 
 

​​​​​​

بالتزامن مع احتفالات المملكة العربية السعودية ومواطنيها ومحبيها بعيدها الوطني الـ91-وطبقًا لما أعلنه مؤشر "نيكاي NIKKIE" الياباني-فقد حققت المملكة إنجازًا جديدً؛ فقد احتلت المركز الثاني عالميًا، والأول على المستويين العربي والشرق أوسطي في التعافي من كورونا (كوفيد-19). ويجسد هذا الإنجاز تفرد قيادتنا الرشيدة-يحفظها الله-ونجاحها الكبير ومؤسساتنا في إدارة هذه الأزمة العالمية على صعيدنا الوطني بكفاءة وفعالية، مقارنة بباقي مناطق ودول العالم والمنطقتين العربية والشرق الأوسط.

حسابات "نيكاي"

وبحسب الموقع الإلكتروني للمؤشر؛ فإن المعدل الذي حصلت عليه كل دولة على مستوى العالم يحتسب بين الدرجتين 0-90، وهو عبارة عن مجموع 3 معايير أو فئات رئيسية يتكون منها المقياس، والتي تتضمن معًا 9 فئات فرعية، على النحو الآتي:

  • إدارة العدوى: وتشمل كلًا من: الحالات المؤكدة لـ كوفيد-19 مقابل عدد الحالات القصوى، وعدد الحالات المؤكدة للفرد، والاختبارات لكل حالة.​
  • إطلاق اللقاحات: عبارة عن 3 فئات فرعية، وهي: إجمالي جرعات اللقاح المعطاة للفرد، وجرعات لقاح جديدة تعطى للفرد، وإجمالي الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.
  • إمكانية التنقل وعودة الأنشطة: وتتضمن الفئات الفرعية الثلاث التالية: التنقل في المجتمع، ومؤشر أكسفورد للصرامة، وأنشطة الطيران.

والجدير بالذكر أن كل فئة فرعية حدها الأقصى 10 درجات، بحيث تتم مقارنة البلدان والمناطق مع بعضها البعض لمعظم هذه الفئات الفرعية. على سبيل المثال، في الفئة الفرعية "إجمالي الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل"، إذا كانت النسبة المئوية لبلد أو منطقة أعلى من 90٪ من جميع البلدان؛ تحصل على درجات10، وإذا كانت النسبة أعلى من 80٪ من جميع البلدان؛ تحصل على 9 درجات، وهكذا.

أكثر من 40 مليون جرعة

وذكر موقع "أرقام" أن مقارنات هذا المؤشر تشمل أكثر من 120 دولة ومنطقة، ويعتمد في ترتيبه على انخفاض أعداد حالات "كورونا" المؤكدة، وزيادة معدلات التطعيم، وتدابير التباعد الاجتماعي الأقل صرامة. كذلك يأتي هذا التصنيف العالمي بالتزامن مع ارتفاع عدد جرعات اللقاح المعطاة في المملكة، والتي بلغت 40.58 مليون جرعة حتى الآن.

العربي والشرق الأوسط

وعلى صعيد متصل؛ فقد تصدرت المملكة صدارة الترتيب على المؤشر بالنسبة للمستويين العربي، والشرق الأوسط. فقد تقدمت على كل دول المنطقة؛ حيث جاءت قطر في المركز الخامس، واحتلت الإمارات الترتيب الثامن، وجاءت البحرين في المرتبة 14، وحصلت تركيا على المركز 22، والأردن في المركز 26، والمغرب في الترتيب 38، والكويت في المرتبة 49، وسلطنة عمان في المركز 61، ومصر في الترتيب 74، ثم لبنان في الترتيب 105، وليبيا بالمركز 113، والعراق في المركز 114.

رابط الخبر على موقع مؤشر NIKIE لإضافة جدول الترتيب برفقة الخبر:

http://asia.nikkie.com/Spotlight/The-Big-Story/Nikkie-COVID-19-Recovery-Index


التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة