إدارة الجودة الشاملة

هي جهود فردية وجماعية؛ لتطوير العملية الإدارية بجميع مراحلها وفي جميع أقسام ووحدات المنشأة والمستويات الإدارية والإمكانيات المتاحة البشرية والمالية والفنية. وكيفية تشغيلها بفعالية للوفاء؛ بالأهداف الموضوعة مسبقاً من خلال تقديم أفضل الخدمات والسلع إلى الجمهور الذي يحظى بقدر من الاهتمام لمعرفة رأيه في تعامله مع المنشأة ومعاملة موظفيها له وتوقعاته واقتراحاته.

وقد برز الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة كأسلوب إداري حديث في المنشآت التجارية ذات الطبيعة التنافسية والطموحات العالية، والحرص على كل ما يحقق لها السبق في تقديم أفضل الخدمات والسلع كماً ونوعاً إلى الجمهور، ثم انتقلت الرغبة في الأخذ بهذا الأسلوب إلى المؤسسات العامة ومنها إلى الأجهزة الحكومية الأخرى.

 

المصدر: "المنارة" في شرح بعض مصطلحات الإدارة​

 
 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة