Sign In
محضر التحقيق
 
 
 

​​​توجد معلومات ومعارف ينبغي على كل موظف أن يلم بها؛ حتى يكون على دراية كاملة بحقوقه وواجباته، والتزامات العمل الحكومي. ونستعرض معكم في هذا العدد جانباً من هذه المعلومات والمعارف.

ينبغي على المحقق الوقوف على محضر التحقيق، من حيث: ماهيته، والشكليات التي ترد فيه، والتمييز بين الجوهري منها وغير الجوهري؛ لكي يكون التحقيق الذي يجريه وفقاً للأصول النظامية.

  1. تعريف المحضر: هو الوعاء الذي يحوي أدلة البراءة أو الإدانة وإجراءات التحقيق، وهو خير دليل صامت، ولم ترد في نظام التأديب أو غيره نصوص تفصيلية تحدد شكلاً لمحضر التحقيق، ولكن يستلزم في إعداده بعض الشكليات الجوهرية التي يجب على المحقق التقيد بها؛ لضمان سلامة إجراءات التحقيق.
  2. شكلية المحضر (بياناته): يجب على المحقق عند افتتاحه للمحضر أن يبين اسمه، ووظيفته، وتاريخ، ومكان، وساعة افتتاحه، والأمر المستند إليه في ذلك، وموضوع القضية باختصار، وتدوين اسم المستجوب رباعياً، وعمره، ومسمى وظيفته، ومرتبته الوظيفية، ورقم هويته، وتاريخها، ومصدرها، ويقوم المحقق بالاطلاع عليها، ويدون أنه تم الاطلاع عليها وأعيدت إلى صاحبها. وترقم صفحات محضر التحقيق بأرقام متتابعة، وينبغي أن يكون تدوين المحضر بخط واضح يمكن قراءته بسهولة، ولا يجوز المسح أو الشطب أو التحشير أو التعديل أو إلغاء صفحة من صفحات المحضر، وبعد الانتهاء من تحرير المحضر ينبغي أن يثبت المحقق في نهايته ما يفيد قفله وساعة ذلك، مع بيان تاريخ الجلسة التالية، والإجراء الذي سيتخذه لمعرفة ما إذا كان التحقيق قد انتهى أم لا، ولا يجوز استخدام محضر جديد لنفس القضية ما لم ينته المحضر السابق، ويجب على المحقق التوقيع على كل ورقة من أوراق التحقيق.
  3. تدوين المحضر: فيما يتعلق بالتحقيقات التي تجريها الجهة الإدارية، فليس هناك نص نظامي يحدد مَن يتولى تدوين محضر التحقيق. فقد يقوم المحقق بكتابة السؤال ويتولى الموظف المخالف كتابة الإجابات بنفسه. وقد يقوم المحقق بكتابة السؤال، ويتولى الموظف المخالف كتابة الإجابة بنفسه. وقد يتولى المحقق كتابة السؤال والاجابة معاً.

​.........................................

من كتاب "التحقيق الإداري: أصوله وقواعده على ضوء نظام الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين".

​​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة