Sign In
فضيلة جوبلاني رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية: القطاع المالي يواجه أكبر تحول في تاريخه والرقمنة طريق المستقبل
8
 

​أكدت فضيلة جوبلاني رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في منطقة الشرق الأوسط أن القطاع المالي يواجه أكبر تحول في تاريخه؛ نتيجة ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال والرقمنة، مما يدعو إلى تبني هذه التقنيات في الوظائف المالية، والتي توفر الوقت والجهد وتحقق مستويات أعلى من الكفاءة والتنظيم في الوظيفة المالية، وعلى العاملين في القطاع المالي تعلم هذه التكنولوجيا واستخدامها بفعالية. التقت مجلة التنمية الإدارية رئيسة الجمعية للحديث عن تحولات القطاع المالي ودوره في دعم تحقيق رؤية المملكة 2030، وإليكم التفاصيل.

تعليم وتطوير

إن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية هي الهيئة العالمية للمحاسبين المحترفين، حيث تقدم مؤهلات ذات صلة بالأعمال التجارية من الفئة الأولى، من حيث التطبيق والقدرة والطموح، في جميع أنحاء العالم؛ نظراً لوجود سعي حثيث للحصول على وظيفة مميزة في المحاسبة والتمويل والإدارة.

وتخدم هذه الجمعية 219 ألف عضو و527 ألف طالب، بما في ذلك الشركات التابعة، في 179 دولة؛ مما يساعد الأفراد على تطوير مهن ناجحة في المحاسبة والأعمال، مع توفير المهارات التي يطلبها أصحاب العمل. وتعمل الجمعية من خلال شبكة من 110 مكاتب ومراكز و7571 من أصحاب العمل المعتمدين في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى 328 من مقدمي التعليم المعتمدين الذين يقدمون مستويات عالية من التعليم والتطوير.

ومن خلال سعيها لتحقيق المصلحة العامة، تشجع الجمعية التنظيم المناسب للمحاسبة وتجري البحوث ذات الصلة لضمان استمرار نمو المحاسبة وتطور سمعتها ونفوذها. وقد قدمت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية ابتكارات كبرى في مجالاتها الرئيسية لضمان استمرار أعضائها وأعضاء المستقبل المتوقعين في أن يكونوا من أكثر المتخصصين في مجال المحاسبة احتراماً وتقديراً في العالم. وقد تأسست جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في عام 1904، وحافظت باستمرار على قيم أساسية فريدة، أهمها الفرصة، والتنوع، والابتكار، والنزاهة والمساءلة.

أتمتة ورقمنة

ما أبعاد الدور الذي يمكن للتحول الرقمي المالي القيام به لرفع جودة وكفاءة الخدمات المقدمة من المؤسسات المالية؟

يواجه القطاع المالي ما يمكن اعتباره أكبر عملية للتحول في تاريخه، من أتمتة العمليات إلى رقمنة جدول أعمال الشركات، والحاجة المستمرة لحماية الأصول وإدارة التكاليف، وتشكل هذه المشكلات ضغطًا كبيرًا على المتخصصين في الشؤون المالية، كما يحتاج المديرون الماليون وقادة الشؤون المالية إلى التفكير في كيفية التخطيط لمستقبل وظائفهم.

الوظيفة المالية

كيف يسهم التحول الرقمي المالي في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؟

تستهدف رؤية 2030 تهيئة البيئة الاقتصادية المناسبة للنمو الاقتصادي المستدام في المملكة العربية السعودية، والتي ستلبي تطلعات السكان، وللمهمة المالية دور كبير تلعبه في دعم الرؤية في المملكة.

ومن هنا جاء الملتقى الذي نظمناه مع معهد الإدارة العامة بالرياض، حيث كان هذا الملتقى مجالاً عاماً للنقاش بين الخبراء والمتخصصين وقادة الصناعة التحول الرقمي المالي لبحث كيفية عمل الوظيفة المالية وتأثيرها على تحقيق رؤية المملكة 2030، إلى جانب كيفية استمرار المهنيين في القطاع المالي في استشراف السيناريوهات المستقبلية لهذه التحولات الرقمية.

يستحق التحية

كيف ترين تبني معهد الإدارة العامة لعمليات التحول الرقمي؟

إن معهد الإدارة العامة يستحق التحية لتبنيه برامج التحول الرقمي، والدليل على ذلك هذا الملتقى الذي نظمه المعهد عن التحول الرقمي المالي في المملكة العربية السعودية وتأثيراته على الوظيفة المالية.

ما الدور الذي تقوم به الجمعية في مجال التحول الرقمي المالي؟

إن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية تسعى لتقديم العديد من برامج الدعم العلمي للتحول الرقمي المالي؛ وذلك حتى تتواكب مع عمليات التحول الكبير الراهن في مختلف الأعمال نتيجة ظهور وانتشار برامج تعلم الآلة والرقمنة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات. وتسهم الجمعية في تطوير أساليب العمل في المجال المالي والمحاسبي لمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.

هل ترين أن التحول الرقمي المالي زاد التحديات التي تواجه القطاع المالي؟

مع تزايد المنافسة وتطور التكنولوجيا زادت التحديات التي تواجه القطاع المالي؛ نتيجة التحولات الرقمية في التعاملات المالية، لكن الفرص المتاحة للتطوير زادت أيضاً.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة