Sign In
إجراءات المرحلة السابقة على التحقيق الإداري
 
 
 

توجد معلومات ومعارف ينبغي على كل موظف أن يلم بها؛ حتى يكون على دراية كاملة بحقوقه وواجباته، والتزامات العمل الحكومي. ونستعرض معكم في هذا العدد جانباً من هذه المعلومات والمعارف.

للتحقيق إجراءات تناسب كل مرحلة من مراحله، وحتى يسير التحقيق وفق الأنظمة واللوائح دون أخطاء تفسده أو تشكك في نتائجه، فينبغي على المحقق الإلمام بهذه الإجراءات ليقوم بها بحرفية وقانونية، فلا يرقى الشك إلى نتائجها، ولأول هذه الإجراءات، هي الإجراءات السابقة على التحقيق الإداري، وتشمل الآتي:

1-    الإحالة إلى التحقيق

أول إجراء يُتخذ عند اكتشاف المخالفة أن يتم الرفع بها إلى صاحب الصلاحية؛ لأجل إحالتها إلى الإدارة المختصة بالتحقيق للكشف عن حقيقة المخالفة التي اتٌهم الموظف بارتكابها وعلاقته بها. فالإحالة إلى التحقيق تكون بموجب قرار إداري أو مذكرة داخلية تصدر من صاحب الصلاحية أو من يفوضه.

2-    دراسة الأوراق وجمع المعلومات

على المحقق قبل البدء في التحقيق أن يقوم بدراسة وافية للقضية وعناصرها؛ حتى تكون وقائعها حاضرة في ذهنه، وبخاصة وقت ارتكاب المخالفة ومكانها وكيفية وقوعها والدوافع، وغير ذلك مما يساعد في تحديدها، كما أن دراسة القضية تتيح للمحقق إعداد الأسئلة وتحضيرها تمهيداً لاستجواب الموظف.

3-    استدعاء الموظف للتحقيق معه:

بعد الإحالة إلى إدارة المتابعة ودراسة القضية يقوم المحقق باستدعاء الموظف للحضور في مكان وزمان محددين لسؤاله عما هو منسوب إليه، أو لاستجوابه، أو مواجهته بغيره من المتهمين، أو الشهود.

​4-    الاطلاع على ملف الموظف المودع في إدارة شؤون الموظفين

وذلك للوقوف على المخالفة التي ارتكبها، والجزاءات التي وقعت عليه، وكذلك معرفة تقييم الأداء الخاص بالموظف. مع العلم أن هناك بعض إدارات شئون الموظفين يوجد لديها نموذج من واقع ملف خدمة موظف يتضمن اسمه، وتاريخ التحاقه بالوظيفة، ومرتبته، ومسمى وظيفته، وتقييم الأداء عن السنتين الأخيرتين، والجزاءات التي وقعت عليه وأسبابها. هذا البيان يتم تعبئته من قبل إدارة شئون الموظفين بطلب من إدارة المتابعة التي تتولى التحقيق في القضية المحالة إليها، ومن ثم فإن هذا البيان يغني المحقق عن الذهاب إلى إدارة شئون الموظفين للاطلاع على ملف الموظف.

.................................................................

من كتاب "التحقيق الإداري: أصوله وقواعده على ضوء نظام الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين".​​​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة