Sign In
معالي وزير الخدمة المدنية يفتتح اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030"
 
 
 

معالي وزير الخدمة المدنية يفتتح اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030"​

يفتتح معالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة سليمان بن عبدالله الحمدان، صباح يوم الاثنين 5 ربيع الآخر 1441هـ، الموافق 2 ديسمبر 2019م، اجتماع الطاولة المستديرة بعنوان "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030" بحضور أصحاب السمو ومعالي نواب ومساعدي الوزراء، ومديري الجامعات، ورؤساء ومحافظي الهيئات والمؤسسات الحكومية، وأصحاب السعادة وكلاء الوزارات والإمارات ومَن في مستواهم من القيادات المدنية والعسكرية بمدينة الرياض.

وبهذه المناسبة ثمّن مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور مشبب بن عايض القحطاني، لوزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، رعايته وحضوره للاجتماع؛ مؤكدًا أن ولاة الأمر -حفظهم الله- أولوْا اهتمامًا كبيرًا بمشروع القيادات الإدارية.

وقال: "إن للقيادات الإدارية دورًا كبيرًا في قيادة التحول وإحداث التغيير، وإدارة محاور التنمية والتطوير".

وأضاف: إن اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030" سيقدمه الخبير الدولي "ديف أولريش"، وسيناقش عددًا من المحاور الهامة؛ حيث سيتضمن عقد ثلاث جلسات؛ سيتم خلالها مناقشة "أهمية القيادة وأثرها في تحقيق رؤية المملكة 2030"، والعوامل المؤثرة في فعالية القائد، وكذلك "صناعة الهوية القيادية في القطاع الحكومي، وخطوات تأسيس القيادة المستدامة".

وذكر الدكتور القحطاني: أن مثل هذه الاجتماعات واللقاءات العلمية المهمة المخصصة للقيادات الإدارية، وما تشتمل عليه من فعاليات وأطروحات متخصصة، وما تناقشه من قضايا حيوية؛ تأتي اتساقًا مع الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة في دعم القيادات في القطاع الحكومي.

وأضاف القحطاني أن هذه المناسبة فرصة مواتية في ظل وجود هذه الكوكبة من القيادات من مختلف قطاعات الدولة؛ لبحث أبرز المستجدات في الفكر القيادي، ودور القيادة الفاعلة وتأثيرها في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

ومن جانبه أوضح سعادة مدير عام أكاديمية تطوير القيادات الإدارية الدكتور صلاح بن جهيم السليمي، أن اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030" يناقش المستجدات الحديثة في الفكر القيادي بما يتوافق مع محاور التطوير الإداري، والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة في دعم القيادات الشابة وفق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، ووفق منهجية عالمية اتساقاً مع دور معهد الإدارة العامة في تأهيل القيادات الإدارية، ودور أكاديمية تطوير القيادات الإدارية في بناء جيل إداري واعي يمتلك كافة المهارات اللازمة للقيام بدوره الحيوي والهام.

وأشار الدكتور السليمي إلى أن مثل هذه الاجتماعات واللقاءات العلمية المهمة مخصصة للقيادات الإدارية الحكومية، وما تشتمل عليه من فعاليات وأطروحات متخصصة، وما تناقشه من قضايا حيوية يأتي في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها أكاديمية تطوير القيادات الإدارية، ومعهد الإدارة العامة لدعم وتطوير مسارات التنمية الإدارية في المملكة بمختلف المجالات.

وأبان أن اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ظل رؤية المملكة 2030" سيقدمه الخبير الدولي "ديف أولريش"، وسيناقش عدد من المحاور الهامة، حيث سيتضمن عقد ثلاث جلسات؛ ففي الجلسة الأولى سيناقش "أهمية القيادة وأثرها في تحقيق رؤية المملكة 2030"، والجلسة الثانية ستكون عن "ما الذي يجعل من القائد أكثر فاعلية؟، ومناقشة المهارات القيادية اللازمة لتحقيق رؤية 2030"، أما الجلسة الثالثة فستتحدث عن "صناعة الهوية القيادية في القطاع الحكومي، وخطوات تأسيس القيادة المستدامة".

وأكد مدير عام أكاديمية تطوير القيادات الإدارية الدكتور صلاح السليمي، أن تطوير قيادات الإدارية الحكومية يُعَد أحد محاور رؤية المملكة 2030، لذا حرصت أكاديمية تطوير القيادات الإدارية على تنظيم هذا الاجتماع لأصحاب المعالي والسعادة من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية؛ نظراً لدورهم الحيوي في تمكين القيادات المستقبلية في القطاعات الحكومية الرجالية والنسائية. مثمناً دعم وتوجيه معالي وزير الخدمة المدنية، ومعالي مدير عام معهد الإدارة العامة في هذا الجانب التنموي الهام.

الجدير بالذكر أن الخبير العالمي "ديف أولريش"، أستاذ إدارة الأعمال في كلية روس بجامعة "ميتشغن" وشريك في مجموعة "آر بي إل"، وهي شركة استشارات متخصصة في مساعدة المنظمات والقيادات على تحقيق القيم. وقد نشر "ديف أولريش" أكثر من 200 مقال وفصل، كما ألف أكثر من ٣٠ كتاباً.

برئاسة معالي وزير العدل

اجتماع اللجنة التوجيهية الدائمة لبرامج الدارسات القانونية بالمعهد

عقدت اللجنة التوجيهية الدائمة لبرنامج الدراسات القانونية بالمعهد اجتماعاً، برئاسة معالي وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، د.وليد بن محمد الصمعاني، وعضوية كل من: معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء أ.محمد بن سليمان العجاجي، ومعالي رئيس ديوان المظالم د.خالد بن محمد اليوسف، ومعالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني، ومعالي سكرتير سمو ولي العهد د.بندر بن عبيد الرشيد، وسعادة د.أيوب بن منصور الجربوع عضو مجلس الشورى، وسعادة د.وائل بن محمد الادريسي عضو مجلس الشورى، وسعادة د.خالد بن عبدالعزيز الرويس عضو هيئة التدريس بقسم القانون في جامعة الملك سعود، وسعادة د.رزق بن مقبول الريس رئيس دائرة ضريبة القيمة المضافة بالهيئة العامة للزكاة والدخل، وسعادة د.عبدالرحمن بن عبدالله الكنهل نائب مدير عام الإدارة العامة للأنظمة بالديوان الملكي، وسعادة د.عبدالحميد بن عبدالله الحرقان وكيل الدراسات الإنسانية بكلية الملك فهد الأمنية، وسعادة د.نجم بن عبدالله الزيد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، وسعادة د.عبدالعزيز بن خالد الحمودي، عميد كلية القانون بجامعة اليمامة. كما حضر الاجتماع سعادة نائب مدير عام المعهد د.بدر بن شجاع الحربي، وسعادة أمين مجلس إدارة المعهد د.عبدالله بن محمد الشهري. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

 

معالي أمين العاصمة المقدسة يستقبل مدير عام فرع المعهد بمكة وفريق الدراسة الاستشارية

استقبل معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد القويحص بمقر الأمانة بمكة المكرمة سعادة مدير عام فرع معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة، أ.علي بن يحيى الغامدي، ووفد فريق الدراسة الاستشارية التي أعدها المعهد بعنوان: "إعادة توزيع الكوادر البشرية في الأمانة". وقد ضم الوفد من المعهد كلاً من: د.منصور المعشوق رئيس الفريق الاستشاري، ومدير مشروع الدارسة ومركز الأعمال بالفرع د.بندر واكد، وأعضاء الفريق وهم: أ.عبدالله الصبحى، وأ.سهيل باصبرين، وأ.نزار الأحمدي، وأ.أمين بخاري؛ وذلك لعرض الاستشارة بشكلها النهائي، والتي تم تنفيذها من خلال مركز الأعمال بفرع المعهد، كما حضر اللقاء من الأمانة كل من: سعادة وكلاء الأمين، ومدراء العموم، وعدد من منسوبي الأمانة. وتم خلال اللقاء استعراض الدارسة الاستشارية والإجابة على الاستفسارات.

 

معالي أمين المنطقة الشرقية يكرم أ.القحطاني وأ.الحسين

كرم معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، الزميلين أ.سعد القحطاني عضو هيئة التدريب بفرع المعهد بالمنطقة الشرقية، وأ.محمد الحسين، مدير مركز الأعمال بالفرع؛ نظير مشاركتهما في إقامة إحدى ندوات ومحاضرات الملتقى، حيث قدم أ.سعد القحطاني "تجربة مشروع قياس وتحقيق رضا المستفيدين بإمارة المنطقة الشرقية"، فيما قدم أ.محمد الحسين محاضرة بعنوان: "تطور مفهوم الجودة وتطبيقاتها خلال١٠٠ عام". جدير بالذكر أن الملتقى السنوي للجودة والمعرض المصاحب له تنفذه امانة المنطقة الشرقية تحت شعار "100 عام من الجودة"، بمناسبة اليوم العالمي للجودة 2019م.

​ 

أمين الحدود الشمالية يلتقي الفريق الاستشاري للمعهد

التقى أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس شمام بن سعيدان الشمري في مقر الأمانة بعرعر، الفريق الاستشاري لمعهد الإدارة العامة برئاسة د.محمد نعمي الشهري. وناقش الاجتماع إعداد دراسة استشارية لوضع الخطط الاستراتيجية والهيكل التنظيمي لإدارة تقنية المعلومات وتفعيل إدارة أمن المعلومات.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة