Sign In
افتتاحية العدد 168
 
 
 


"دام عزك يا وطني"..يا مملكتنا، مملكة العز والفخر والنماء؛ فاليوم تطاول أعناقنا هامات السماء. إنه اليوم الوطني الـ 89، وبهذه المناسبة نهنئ قيادتنا الرشيدة-يحفظها الله-والشعب السعودي الكريم وندعو الله العظيم أن يبارك لنا في وطننا ويحفظه من كل سوء، وأن يسدد خطى ولاة أمرنا لما فيه الخير لنا جميعاً. فطوال هذه المسيرة الممتدة لوطننا الحبيب، تتوالى نجاحاتنا وإنجازاتنا تحت راية قيادتنا-يرعاها الله-لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار؛ حتى تتبوأ المملكة مكانتها الحضارية بين باقي الأوطان.

القراء الأعزاء، نلتقيكم في هذا العدد الجديد من "التنمية الإدارية"، ونحن على موعد مع أمر ملكي مهم بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، ومكتب إدارة البيانات الوطنية، حيث يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز مستويات الأداء والإنتاجية وتحفيز ريادة الأعمال ودعم الشباب، إضافة إلى تقديم خدمات للمواطنين أكثر ابتكاراً. وهو ما نطرحه على عدد من الخبراء والمتخصصين، ونتعرف معكم عليه في قضية هذا العدد، والتي تدور عن الذكاء الاصطناعي.

ونستضيف في "لقاء العدد" مديرة الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة د.سارة العتيبي التي أكدت على أن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي سيؤثر إيجابياً على التطوير الإداري في القطاعات الحكومية، مشيرة إلى أن البيانات من أهم سمات الإدارة في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولهذا جاء اهتمام القيادة الرشيدة بتأسيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والتي سيكون لها دور مهم في تطوير عمل الأجهزة والقطاعات الحكومية. ونناقش في "تحقيق العدد" "كيف تختلف مع مديرك في العمل"، ونقدم 7 خطوات مهمة لإدارة الاختلافات في بيئة العمل. فمن الضروري أن يتعلم الموظف الأسلوب الأمثل للاختلاف مع مديره والتعبير عن وجهة نظره بشكل لا يغضب المدير ويحقق المصلحة العامة لبيئة العمل.

ثم نقدم لكم تقريراً يبرز لنا كيف أن "اقتصاديات المستقبل"، وبخاصة تقنيات الذكاء الاصطناعي، والبيانات، والأمن السيبراني، هي بالفعل التحدي الحالي والمستقبلي؛ ولذلك فإن قيادتنا الرشيدة الواعية-يحفظها الله-تأخذ بعين الاعتبار هذا التحدي، وليس أدل على ذلك من الأوامر الملكية الكريمة المتتالية في هذا الشأن، خاصة الأوامر الملكية التي صدرت بإنشاء "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني"، ثم مع مطلع هذا العام بإنشاء "الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"، و"المركز الوطني للذكاء الاصطناعي"، و"مكتب إدارة البيانات الوطنية". كما نقدم تقريراً آخر عن "التدريب الإلكتروني"، لا سيما "التدريب عن بعد"؛ باعتباره أحدث الاتجاهات في عالم التدريب الإداري، فهو يتجاوز كافة الحدود، لكنه في الوقت نفسه يتطلب مهارات متميزة، وهو ما نتناوله بالتفصيل.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب الجديدة، والثابتة، والموضوعات المتميزة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة