Sign In
الزيارات الميدانية
52
 

كلنا نجزم بأن الزيارات الميدانية أثناء التدريب هي من أنسب الإستراتيجيات التي تدعم العملية التدريبية، ومن أقوى الوسائل في إيصال المعلومة والوصول للهدف، وتعتبر ذات أهمية وبعد تربوي وتعليمي وتدريبي كبير؛ لما لها من دور في صقل المهارات و تعزيز مجال سير المهنة والاطلاع عن كثب وبالتفصيل على إجراءات العمل والوقوف على كل ما هو جديد في مجال التخصص، بالإضافة الى الربـــط بين الجـوانب النظرية و التطبيقية في التدريب فيتحقق التفاعل بينهم لينتج عنه  التأثير الإيجابي  المأمــــول على المتدربين  والمتمثل في الاطلاع والاكتشاف والملاحظة والتأهيل والربط والتجديد والتطوير والحماس والاحتــــكاك بالمهنة. وتكــون النتيجة أكبر من ذلك عندما تتم زيارة بيئة عمل تقنية ومتقدمة ومنظمة؛ كزيارة مكتبة جامـعة الامـيرة نورة بنت عبدالعزيز والاطــلاع على جميع أعمــال المكتبة لديهم والخدمات المقـــدمة؛ وذلك لتــدعيم محتويات موضوع البرنامج التدريبي المقدم حيث تم التنسيق المسبق وتمت الزيــارة بشكل رائع جداً ومنظم وذهلنا من الإمكانيات المـادية والبشرية للمكتبة والتصميم العربي الجميل؛ حيث زينت بزخرفة الأحـرف الـعربية على جميع جــدرانها مما أعطاها طــــابعاً مهيباً وأنيقاً وعريقاً. فهي مكتبة ضخمة تضــاهي كبريات المكتبات العالمية، حيث توجد المكتبة في المبنى ذي القبة الكبيرة وتتكون من سبعة طوابق ووبها مميزات جبارة منها:

1-تمتلك تقنية آلية عالية متمثلة في “الذراع الآلي" الذي يسهٍل عملية تداول وطلب الكتب من الأرفف الإلكترونية الموجودة على كامل طوابق المبنى والذي يستوعب أكثر من خمسة ملايين كتاب.

 2-لديها “11" قاعة للقراءة وتتبع كل قاعة محطة ذراع آلية يتم من خلالها طلب الكتب.

3-قاعة المخطوطات والنوادر التي تحتوي على “70" مخطوطاً أصلياً؛ حيث تم ترميمها وتعقيمها وتجهيزها للعرض وكذلك عدد من المخطوطات المصورة بالإضافة إلى “170" كتاباً نادراً.

4-قاعة التقنيات الطبية والتي تميزت بوجود "جهاز محاكاة طبي" “الترياق" الخاص بعمليات الطوارئ، ويعرض حالات مختلفة يتم تشخيصها بناء على معطيات محددة، ومجموعة مجسمات طبية متنوعة.

5-قاعات تفاعلية جهزت تجهيزاً عالياً بأجهزة عرض تفاعلية بأقلام إلكترونية ذكية وجهاز عرض ثلاثي الأبعاد.

6-خلوات بحثية متاحة لأي مستفيدة.

7-قاعة المرأة التي تحتوي على جميع مؤلفات المرأة بالإضافة إلى متحف الرائدات السعوديات.

8-قاعة الرسائل الجامعية تضم مجموعة كبيرة من رسائل الماجستير والدكتوراه.

9-قاعة المكتبات الخاصة بإهداءات المكتبات الشخصية.

10-قسم قواعد المعلومات حيث يحتوي على 70 قاعدة معلومات متنوعة.

وفي النهاية لولا الزيارات الميدانية لما تعرفنا على هذا الصرح الشامخ المعماري والمعرفي المتميز، وعلى امكانياته وإجراءات العمل به؛ فالفرصة متاحة للجميع لزيارتها طول الأسبوع للنساء ماعدا يوم السبت للزيارات الرجالية.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة