Sign In
عبد الرحمن الشبيلي..رائد الإعلام السعودي
 
 
 

ولد د.عبدالرحمن بن صالح الشبيلي في القصيم، عنيزة سنة 1944م، وحصل على شهادتين جامعيتين، ثم ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1389هـ/1969م، وحصل على الدكتوراه في الإعلام. فقد نال شهادة الليسانس في اللغة العربية من كلية اللغة العربية عام 1383هـ/1963م وكذلك بكالوريوس الآداب في الجغرافيا عام 1385هـ/1965م، وحصل على الماجستير في الإعلام من جامعة "كانساس" عام 1389هـ/1969م ونال درجة الدكتوراه في الإعلام من جامعة ولاية "أوهايو" عام 1391هـ/1971م ليكون أول سعودي يحصل على الدكتوراه في الإعلام.

له خبرة إعلامية وإدارية واسعة؛ فقد ساهم في تأسيس إذاعة الرياض وتليفزيون الرياض، كما قدم العديد من البرامج للتلفزيون، وله العديد من المقالات والكتب المنشورة. عمل عضواً بمجلس الشورى ثلاث دورات متتالية، وعضواً في المجلس الأعلى للإعلام. وقد نال د.عبدالرحمن الشبيلي وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى. ويعتبر من رواد الإعلام في السعودية.

وقد مارس د.عبد الرحمن الشبيلي العمل الإعلامي في التلفزيون والإذاعة. وشغل منصب مدير عام التلفزيون السعودي. ثم عين وكيلاً لوزارة الإعلام. كما مارس التعليم الجامعي، حيث عمل كأستاذ في جامعة الملك سعود. وعٌيٍن أيضاً وكيلاً لوزارة التعليم العالي. وعمل أيضاً أميناً عاماً للمجلس الأعلى للجامعات. كما عمل رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة، ورئيساً لمجلس أمناء الشركة السعودية للأبحاث والتسويق.

مؤلفاته

قدم د.عبدالرحمن الشبيلي للمكتبة العربية الكثير من المؤلفات، منها: نحو إعلام أفضل، وإعلام وأعلام، وصالح العبد الله الشبيلي - حياته وشعره، والإعلام في المملكة العربية السعودية - دراسة توثيقية، وصفحات وثائقية من تاريخ الإعلام في المملكة العربية السعودية، وعنيزة وأهلها تراث حمد الجاسر، وسوائح وأقلام في السياسة والثقافة والإعلام، والملك فيصل بن عبدالعزيز. وقد توفي د.عبدالرحمن الشبيلي في الثلاثاء 27/11/1440 هـ الموافق 30 يوليو 2019م إثر سقوط شرفة منزله به في باريس.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة