Sign In
رأي المجلة
 
 
 

انطلاقاً من دوره كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية؛ يسهم معهد الإدارة العامة بدور فعال في مسيرتنا التنموية الشاملة التي يشهدها وطننا الحبيب، وخاصة مجال التنمية الإدارية الذي يمثل المعهد ركناً مهماً بين أركانه، وهو الدور الذي تجسده إنجازات المعهد في هذا المجال والتي يحرص على رصدها في تقريره الإحصائي السنوي؛ بهدف تقييم الأداء وقياس جودة الأنشطة؛ وهو ما نتعرف عليه في هذا العدد من مجلتكم "التنمية الإدارية" من خلال إصدار التقرير للعام التدريبي 1438/1439هـ، وما يشتمل عليه من إنجازات المعهد في الأنشطة الرئيسية له في التدريب، والبحوث والاستشارات، والتقنية والمعلومات، والتخطيط والجودة، وغيرها من الأنشطة.

ونفتح معكم عبر صفحات المجلة ملف قضية مهمة موضوعها "أبرز تحديات تواجه الأجهزة الحكومية في تنفيذ مبادرات برامج رؤية 2030"، والتي شخصها الخبراء والمتخصصون الذين التقيناهم بشكل متنوع في عدد من التحديات والتي يبرز منها ما يلي: التمويل، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والكفاءات الإدارية، وما يخص القطاع الصناعي، وعدم الاشغال ونحن في مرحلة التحول الاقتصادي الراهنة بالأحداث السياسية، والتوازن بين الاستثمارات الخارجية والداخلية، وكفاءة سوق العمل، والتدريب والتأهيل، وتطوير قدرات الكوادر البشرية، والاعتماد على المعرفة، والوصول للأهداف المرجوة في الزمن المحدد، وغيرها من التحديات التي نواجهها وسنواجهها، وبإذن الله سنتغلب عليها بجدارة في ظل قيادتنا الواعية الرشيدة، يحفظها الله.

ونلتقي معكم مديرة الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة بالرياض د.هند آل الشيخ في "لقاء العدد" حيث تؤكد على أن المرأة السعودية حققت إنجازات مهنية كبيرة داخل المملكة وخارجها، وتشير إلى اهتمام معهد الإدارة العامة بتقديم برامج تدريبية لتأهيل موظفات الأجهزة الحكومية، إلى جانب تقديم برامج إعدادية تدعم سوق العمل بكوادر نسائية شابة مؤهلة. كذلك تبدي د.هند رأيها تجاه العديد من القضايا على الصعيدين العام والإداري؛ وهو ما تتابعون تفاصيلها في ثنايا هذا اللقاء.

ونقدم لكم تقريراً يدور حول "الإدارة بالكفاءات" باعتبارها دليل عمل وتوجهاً معاصراً في ميدان التنمية الإدارية، وسبيلاً مهماً نحو تحقيق التميز في أداء المنظمات وتعظيم قدراتها التنافسية في عالم اليوم بتحدياته وتداعيات هذه التحديات على المستويين الراهن والمستقبلي. فنسلط الضوء على أهمية الإدارة بالكفاءات وتنمية هذه الكفاءات، وأنواعها، وتحسينها، وتسييرها.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب الجديدة، والثابتة، والموضوعات المتميزة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة