Sign In
رأي المجلة
 
 
 

مع مطلع عام تدريبي جديد؛ يشحذ معهد الإدارة العامة كل طاقاته، وإمكانياته، وهمم منسوبيه، وقيادته، ويتواصل عطائه في خدمة وطننا الحبيب، انطلاقاً من دوره كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية؛ فتتواصل أنشطته وفعالياته المختلفة. وبهذه المناسبة نتوجه إليكم أعزاءنا القراء بالتهنئة ومتمنين للجميع دوام الخير والتوفيق، ويتجدد لقاؤنا معكم على صفحات مجلتكم "التنمية الإدارية".

ونستهل هذا اللقاء بصدور الموافقة السامية الكريمة على تنظيم المعهد مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"، تحت رعاية معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، أ.سليمان بن عبدالله الحمدان، خلال الفترة من 11-13 رجب 1440هـ الموافق 18-20 مارس 2019م في الرياض. وقد أكد معالي د.مشبب بن عايض القحطاني مدير عام المعهد على إننا في هذا المعهد العريق نستشعر مسؤوليتنا الوطنية للمساهمة بفعالية في تحقيق هذا الهدف الذي أعلنه سمو ولي العهد، لذلك جاءت الحاجة لعقد هذا المؤتمر الذي يهدف إلى تسليط الضوء على التطلعات والتحديات المستقبلية للتنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030.

ثم نفتح معكم ملف قضية العدد عن أهمية تحديث وتطوير الأنظمة الحكومية لمواكبة العصر ومستجداته، الذي يُعد محوراً أساسياً ومهماً من محاور تحديث الجهاز الحكومي وفق رؤية المملكة (2030). وقد توجهنا إلى عدد من المتخصصين، والممارسين لإثراء جوانب هذه القضية.

ونستضيف على صفحات المجلة د.عبدالله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد في لقاء نتجاذب فيه أطراف الحديث حول عدد من القضايا المهمة كالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبرنامج التخصيص بالمملكة، وبرنامج "جودة حياة"، وبرنامج تطوير القطاع المالي 2020 وأهميته للاقتصاد السعودي، والحوكمة، وتوطين الوظائف، وهي ما تتابعون تفاصيلها في ثنايا هذا اللقاء.

وننتقل في تحقيق العدد إلى تناول "نزاعات العمل بين الموظفين" التي يرى الخبراء إن تأثيراتها كبيرة على المنظمات وسير العمل بها ومستويات إنتاجية الموظفين وأدائهم الوظيفي؛ لذلك التقينا بعض الموظفين كي نكشف عن أسباب تلك النزاعات، وآثارها، وسبل حلها.

ونتحدث في تقرير مهم عن "رأس المال الفكري للمنظمات" كمفهوم، وتوجه إداري معاصر، حيث نسلط الضوء على مكوناته واستخدامه، ومراحله، وأبعاده، وعلاقته بكل من تدريب منسوبي تلك المنظمات، وإبداعهم.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب المتميزة والزوايا الثابتة التي تطالعون تفاصيل موضوعاتها على صفحات هذا العدد من "التنمية الإدارية"، وباقة منتقاة من المقالات التي يكتبها خبراء وإعلاميون ومتخصصون معنيون بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة