Sign In
رأي المجلة
 
 
 

نتقدم إليكم أعزاءنا القراء بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك، ونسأل الله العلي القدير من فضله أن يمتعنا جميعا بالمغفرة والرحمات. فهذا شهر الطاعة والعبادة لله سبحانه وتعالى، والعمل الدؤوب، وأداء مهام وظائفنا بكل تفانٍ وإخلاص؛ للمشاركة كمواطنين مخلصين في المسيرة التنموية الشاملة لوطننا الفتي، والتي تتجلى في جميع المجالات.

وفي ضوء ذلك، وانطلاقاً من الحس الوطني لمعهد الإدارة العامة في خدمة قضايا الوطن، ومسيرة التنمية الإدارية فيه؛ نظم المعهد سلسلة من ورش العمل التعريفية بإستراتيجية المعهد 2020، بحضور معالي مدير عام المعهد د.مشبب بن عايض القحطاني الذي قال: إن المعهد انطلق في وضع خطته الإستراتيجية من رؤية المملكة 2030م بشكل عام، وبالتحديد انطلاقاً من هدف "وطن طموح حكومته فاعلة"، وكذلك من مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، بالإضافة إلى ما يتطلع إليه المعهد من تعزيز دوره كبيت خبرة متميز لدعم التغيير والتطوير المؤسسي.

كما نقدم لكم في هذا العدد من مجلتكم "التنمية الإدارية" وجبة رمضانية صحفية من الموضوعات التي نستهلها معكم بقضية العدد عن "برنامج جودة الحياة 2020" الذي يعد أحد برامج رؤية المملكة 2030؛ لتحسين حياة المواطنين، والذي ضمن مرتكزاته إسهامه في وصول عدد الوظائف المستحدثة، والمباشرة في القطاع الخاص إلى 346 ألف وظيفة جديدة للشباب، وزيادة الفرص الاستثمارية لتصل إلى 7.7 مليار ريال. وهو ما نناقشه مع عدد من الخبراء الذين تتعرفون على آرائهم داخل العدد.

ونطرح معكم في تحقيق العدد ظاهرة "تنافس الموظفين" في بيئات العمل، وسعى الإدارة إلى تحفيز المتميزين لتعزيز المنافسة بينهم؛ ولكن: ما ضوابط هذا التحفيز؟ وكيف تضمن الإدارة عدم تحول المنافسة إلى صراع وعلاقات شخصية سلبية تهدد بيئة العمل؟ وهي الأسئلة التي تتابعون الإجابة عليها في هذا التحقيق.

ونفرد ضمن صفحات العدد تقريرين: يبرز أولهما "إدارة المخاطر" في المؤسسات المختلفة؛ والتي تعد توجهاً إدارياً عصرياً في ظل ما تواجهه هذه المؤسسات من تحديات وتهديدات. ويتناول التقرير الثاني عرضاً لأبرز نتائج المسح الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء عن التوظيف، والأجور لعام 2017م.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب المتميزة والزوايا الثابتة التي تطالعون تفاصيل موضوعاتها على صفحات هذا العدد من "التنمية الإدارية"، وباقة منتقاة من المقالات التي يكتبها خبراء وإعلاميون ومتخصصون معنيون بالشأن الإداري.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة