Sign In
رأي المجلة
 
 
 

​​​​لم يكن صدور الموافقة السامية على تنظيم معهد الإدارة العامة مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030" خلال الفترة من 11-13 رجب 1440هـ الموافق 18-20 مارس 2019م، ثم لم تكن رعاية معالي وزير الخدمة المدنية أ.سليمان بن عبدالله الحمدان للمؤتمر؛ إلا لثقة قيادتنا الرشيدة-يحفظها الله-في المعهد كمؤسسة وطنية عريقة اكتسب شهرة وسمعة طيبة على المستويين الإقليمي والعالمي. وهذه ليست مبالغة؛ فالمتابع للفعاليات التي يعقدها المعهد، وخاصة المؤتمرات، يدرك تماماً أن حجم الاهتمام والحرص الذي يوليه المشاركون، لاسيما من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وأوربا ودول جنوب شرق آسيا، لحضور هذه الفعاليات والمؤتمرات والمشاركة فيها.

وتبدو أهمية عقد هذا المؤتمر انطلاقاً من أن التنمية الإدارية تُعَدُّ مرتكزاً مهمًّا وعاملَ نجاحٍ رئيسيًّا لمختلف الخطط والإستراتيجيات التنموية. وقد أدركت المملكة العربية السعودية عبر خططها التنموية المتعاقبة أهمية هذا الجانب، ومن ثمَّ جاء إطلاق رؤية المملكة 2030 لتُمَثِّل منعطفاً تاريخياً ملهماً على مستوى المملكة، بما انطوت عليه من مرتكزات وأهداف وبرامج تعمل من خلالها الدولة على تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، سعياً منها إلى تطوير أجهزة القطاعين العام والخاص ورفع مستوى فاعليتها وكفاءتها. ولما لهذه الرؤية من أهداف تعزز التنمية الإدارية وتواكب تطلعات القيادة الرشيدة-يحفظها الله-فإنَّ ذلك يتطلب أهمية العمل على تجاوز التحديات وتحقيق التطلعات المستقبلية التي تشهدها المملكة.

وقد أكد معالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني أن المعهد يستشعر أهمية ما أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-يحفظه الله–ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وقائد رؤية 2030، في كلمته الافتتاحية لانطلاق الرؤية، أن المملكة ستكون من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعّال لخدمة المواطنين. وقال د.مشبب القحطاني: "نحن في معهد الإدارة العامة ندرك مسؤوليتنا الوطنية للمساهمة بفاعلية في تحقيق هذا الهدف الذي أعلنه سمو ولي العهد؛ لذلك جاءت الحاجة إلى عقد هذا المؤتمر". وأشار د.القحطاني إلى أن المعهد يعقد هذا المؤتمر انطلاقاً من دوره كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية. وبوصفه معنياً بالتنمية الإدارية في المملكة، فإنه ينظم هذا المؤتمر كأحد الإسهامات التي تسعى إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. بما يتوافق مع تطلعات القيادة الرشيدة في بلادنا الغالية.

وبمناسبة هذا المؤتمر، والاحتفاء بقرائنا وبضيوفنا الكرام، وهذه الكوكبة من الحضور والمشاركين؛ فإننا نلتقيكم في هذا العدد الخاص من مجلتكم "التنمية الإدارية"، والذي تطالعون فيه العديد من الموضوعات والقضايا والتقارير التي تسلط الضوء على المؤتمر ومحاوره، بالإضافة إلى باقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة