Sign In
د.نورة بنت عبدالرحمن بن يوسف خبيرة الطاقة والاقتصاد العالمي
 
 
 

حصلت د.نورة بنت عبدالرحمن بن يوسف على الدكتوراه في اقتصاديات الطاقة والاقتصاد القياسي من جامعة "Surrey university" في بريطانيا عام 1998م. وحصلت قبلها على ماجستير الاقتصاد وماجستير إدارة اعمال. وهي عضو مجلس الشورى اعتباراً من 3/3/ 1438هــ. عملت أستاذاً مشاركاً في قسم الاقتصاد بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، ووكيلة كلية الحقوق والعلوم السياسة في جامعة الملك سعود من 1432 حتى 1436هـ، ووكيلة قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود من 1431 حتى 1432هـ، ومستشاراً غير متفرغ في مجلس الشورى من 1426 حتى 1429هـ، ومستشاراً غير متفرغ في وزارة البترول والثروة المعدنية من 1419 حتى 1426هـ، ومستشاراً غير متفرغ في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

تمثيل ومشاركات

وقامت د.نوره بتمثيل المملكة في لقاء "دافوس" للمنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في يناير عام 2002م. كما شاركت في المنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان: "الوضع التنافسي للعالم العربي" في 8-9 سبتمبر 2002م. وفي اللقاء فوق العادي لمنتدى "دافوس" بعنوان: "رؤى لمستقبل مشترك" في 21-23 أبريل 2003م.

وقد شاركت في أعمال ندوة عن "حاضر المرأة السعودية" بالمركز الإسلامي للجمعية العربية الإيطالية في أكتوبر 2002م. وشاركت في مهرجان "أصيلة" 12-13 أغسطس 2003م بمحاضرة عن العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي والمغرب العربي. كما شاركت في الحوار الثقافي بين "برمالينات" أوروبا والعالم العربي، المنبثق من قمة المرأة العربية، شعبان 1424هـ في عمّان-الأردن.

عضويتها

ومن الجدير بالذكر أنها كانت عضوة في وفد وزارة التعليم العالي لعدد من جامعات الولايات المتحدة في يناير 2004م، وقدمت محاضرة العلاقات البترولية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في واشنطن. وشاركت في ندوة عن الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي في 17-20 مارس 2005م.

ونلفت إلى أن د.نوره اليوسف هي عضو مؤسس في جمعية حقوق الإنسان الوطنية، وعضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، ونائبة الرئيس. وعضو مشارك في مؤسسة الفكر العربية وعضو الهيئة العامة. وزميل وعضو منتدى البحوث الاقتصادي للدول العربية وإيران وتركيا. وعضو الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة. وعضو مؤسس لمنتدى الطاقة العربي.

مؤلفاتها

وقد قدمت العديد من المؤلفات والبحوث العلمية، منها: "تمكين المرأة السعودية"، و"تقدير نموذج الطلب على النفط في الصين"، و"الإنتاج من الدول المصدرة للنفط خارج أوبك: الواقع والتوقعات"، و"مستقبليات وخيارات الطاقة"، و"تعادل أسعار الفائدة بين الدول الصناعية الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي"، و"مشاركة المرأة السعودية في قوة العمل: الواقع والتحديات"، و" النفط: مستقبل الأسواق العالمية ودور السعودية فيها"، و"السياسة البترولية للمملكة العربية السعودية".​​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة