Sign In
تشتمل على (25) هدفاً فرعياً و(46) مؤشراً و(53) مبادرة و(176) مشروعاً إستراتيجية معهد الإدارة العامة "2020" سبعة أهداف لتعزز دوره كبيت خبرة ودعم التغيير والتطوير المؤسسي الإداري
 
 
 

بحضور معالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني، نظّمت الإدارة العامة للتخطيط والجودة سلسلة من ورش العمل التعريفية بإستراتيجية المعهد 2020؛ وذلك في إطار مشروع نشر إستراتيجية ٢٠٢٠. وتم تنظيم الورش في كل من المركز الرئيس للمعهد، وفروعه في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، ومنطقة عسير، والفرع النسائي بالرياض؛ وتهدف هذه الورش إلى التعريف بإستراتيجية المعهد، وعرض الخطة الإستراتيجية له، ومكوناتها، والخطة التنفيذية لها.  وقد تم عرض فيلم الورشة التعريفية لإستراتيجية المعهد 2020، ثم أعقب الفيلم العرض التقديمي التفصيلي لهذه الإستراتيجية، والذي قدمه د.هاشم المكرمي مدير إدارة التخطيط، ثم فُتح باب الحوار للزملاء الحضور.

وتتكون إستراتيجية المعهد 2020 من سبعة أهداف رئيسة هي: تعزيز دور المعهد كبيت خبرة متميز لدعم التغيير والتطوير المؤسسي الإداري، وتقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات العملاء وتحقق مستويات رضا عالية، وتنمية الموارد المالية ورفع كفاءة الإنفاق، وتطوير بيئة عمل مترابطة ومتفاعلة وسريعة الاستجابة، وبناء موارد بشرية محفزة وقادرة وممكنة في المعهد، وزيادة تفاعل المعهد وتأثيره المجتمعي، والارتقاء بتميز الخدمات التقنية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأهداف الاستراتيجية للمعهد تشتمل على (25) هدفاً فرعياً، و(46) مؤشراً، و(53) مبادرةً، و(176) مشروعاً.

الإسترتيجية ورؤية 2030

وقال معالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب القحطاني: إن المعهد انطلق في وضع خطته الإستراتيجية من رؤية المملكة 2030م بشكل عام، وبالتحديد انطلاقاً من هدف "وطن طموح حكومته فاعلة"، وكذلك من مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، بالإضافة إلى ما يتطلع إليه المعهد من تعزيز دوره كبيت خبرة متميز لدعم التغيير والتطوير المؤسسي، حيث عمل أكثر من 150 زميل وزميلة على إعداد وبناء هذه الإستراتيجية؛ لاستكمال وثيقتها بشقيها "الأهداف والوسائل".

وأضاف معاليه: "الآن بين أيديكم وثيقة متكاملة أخذت ما يربو على سنة وكانت تستحق كل هذا الوقت، وقد اعتمدنا في بناءها على قدرات الزملاء، وتقوم هذه الإستراتيجية على تحقيق التكامل والتوازن بين أنشطة المعهد، وكلي ثقة في أن المعهد سيحقق إستراتيجيته بروح عالية؛ ليكون منظمة مثالية في بناء الإستراتيجية".

تميز تقني و"إثرائي"

وذكر نائب مدير عام المعهد للتقنية والمعلومات د.عبدالعزيز القصير أن المعهد رائد وسبّاق في استشراف دور التقنية في تطوير الأعمال؛ ولهذا فقد عمل لسنوات في بناء بيئة تقنية ومعلوماتية متميزة ومتكاملة. وأشار د.القصير إلى وجود توجه إستراتيجي للارتقاء بتميز الخدمات التقنية بإستراتيجية المعهد يحاكي أفضل الممارسات في المنظمات الحديثة، وأكد على ضرورة الاستمرار بتوظيف هذه الاستثمارات بالشكل الأمثل في تقديم خدمات المعهد الأساسية وخدمة أنشطته الرئيسة باحترافية عالية وبأدوات عصرية تلبي متطلبات عملاء المعهد، وتمكّن من وصول هذه الخدمات والأنشطة لهم بيسر وسهولة.

وقال نائب المدير العام للتقنية: "يندرج تحت هذا التوجه هدفين فرعيين: الأول يُعني بضمان التحسين المستمر للبيئة التقنية؛ لتعظيم الاستفادة من هذه الاستثمارات، والاستمرار في توظيفها بخدمات رقمية وتطبيقات متجددة تضمن مواكبة تطلعات عملاء المعهد الداخليين والخارجيين. أما الثاني فيهتم بحوكمة هذه المكتسبات من بنية تحتية وخدمات إلكترونية وبيئة معلوماتية وتأطير سياسات استخدامها والتفاعل معها، ووضع خطط لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر، وخطط استباقية وخطط التأمين والحفظ والاسترجاع والاستجابة للحوادث والكوارث".

وأشار إلى أن البرنامج الوطني للتدريب عن بعد كونه أحد مبادرات المعهد الإستراتيجية في برنامج التحول الوطني 2020؛ والذي يهدف من خلال المنصة الإلكترونية "إثرائي" إلى الإسهام في رفع كفاءة الموارد البشرية في المملكة، من خلال توفير بيئة تدريبية إلكترونية تُزيد وتُوسٍع من إتاحة الفرص التدريبية للجميع. وتمكّن موظفي الخدمة المدنية والعاملين في الأجهزة الحكومية من تطوير قدراتهم وتعزيز معارفهم وصقل مهاراتهم؛ مما سيسهم في رفع أدائهم الوظيفي للقيام بمهامهم الوظيفية بجودة واتقان، كما ستصبح "إثرائي" نافذة المعهد لعرض مخزونه المعرفي الكبير، وإثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال منتجات رقمية متنوعة ذات جودة علمية عالية، وقيمة معرفية كبيرة.

حوكمة التدريب

من جهته، قال نائب مدير عام المعهد للتدريب د. بدر الحربي: "نركز في نشاط التدريب على استحداث وتطوير برامج تأهيلية وتدريبية مبنية على احتياج تدريبي، وذات أثر أكبر على أداء المتدرب؛ مثلما تم استحداثه مؤخراً من برامج تدريبية موجهة متوسطة المدة، وبرامج إعدادية مخصصة لإيفاد موظفي الأجهزة الحكومية. وعمل المعهد على تطوير آلية ومعايير ونماذج تصميم البرامج سيكون لها أكبر الأثر في رفع جودة المحتوى التدريبي وستضمن التطوير المستمر لبرامج المعهد التدريبية".

وأشار د.الحربي إلى مبادرة الإطار الوطني للتدريب، والتي ستضع إطار لحوكمة التدريب المقدم لموظفي الأجهزة الحكومية، وستسهم في رفع فعالية وكفاءة العملية التدريبية، بدءاً من دراسة الاحتياج التدريبي، مروراً بتطوير وتنفيذ البرامج، وانتهاءً بقياس أثر التدريب، كما أشار إلى مبادرة أخرى في برنامج التحول الوطني 2 حول التدريب لرؤية المملكة 2030، ستسهم في تقديم برامج تدريبية لمستويات مختلفة من الموظفين لإكسابهم الجدارات المطلوبة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030. 

تكامل وتوازن

وقال نائب مدير عام المعهد للبحوث والاستشارات د.عبدالرحمن العريفي: "سعياً لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمعهد 2020م ليكون المعهد بيت خبرة متميز في التغيير والتطوير المؤسسي والإداري؛ نسعى في نشاط البحوث والدراسات وكذلك في نشاط الاستشارات إلى تحقيق عدد من المشاريع والمبادرات، ومن أهمها: بعد اعتماد مجلس إدارة المعهد للائحة المطورة للبحث العلمي؛ سيتم تقديم دراسات عملية بمنهجية علمية لمعالجة قضايا ومشكلات إدارية في القطاعين الحكومي، والخاص؛ تستهدف تقديم حلول قابلة للتطبيق تدعم متخذي القرار؛ قد ينتج عن هذه الحلول تقديم استشارات، أو حتى برامج تدريبية خاصة، وفي ذلك تحقيق لهدف إستراتيجي فرعي للمعهد وهو تحقيق  التكامل والتوازن في خدمات المعهد.

وأضاف د.العريفي: "فيما يتعلق بالمشاريع والمبادرات الخاصة بنشاط الاستشارات؛ يتم حالياً دراسة خدمات استشارية إضافية بالتنسيق مع زملائنا في اللجان الدائمة للقطاعات التدريبية؛ للاستفادة واستثمار خبرات زملائنا والشهادات الاحترافية التي حصلوا عليها، خصوصاً في المجالات المتوقع الحاجة لها في رؤية المملكة 2030".​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة