Sign In
إستراتجية جودة النظام
30
 

منذ عقود قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة راجت في معظم دول العالم، وخاصة الدول النامية، استخدام كلمات عنوان المقال الثلاث وهي: إستراتيجية، وجودة، والنظام بمختلف اللغات في كافة مناحي الحياة، سواء كانت مناقشات عامة بين الأفراد، أو محاضرات علمية في مختلف الجامعات. فلا يخلو حديث من وجود إحدى هذه الكلمات الثلاث، ولا يمكن لحوار أن ينته بدون ذكر واحدة، أو اثنتين، وأحياناً الثلاث. ومع كثرة استخدام هذه الكلمات الرنانة؛ إلا أن عدداً غير قليل من المرددين لها لا يعلمون ماهيتها ومفهومها بدقة، وماذا تعني؟ ولكن يتم استخدامها للتجميل والتفخيم تماماً مثل الحلي والمجوهرات فلا يمكن لأي فرد يمتلكها ولا يريد إبهار الآخرين بها، وحتى تكتمل إستراتيجية جودة النظام يجب علينا أن نعرض مفهوماً مبسطاً لهذه الكلمات الرنانة والمبهرة.

كلمة إستراتيجية Strategy يرجع أصلها إلى كلمة (ستراتيجوس) في العصر اليوناني القديم وتعني فن المحارب، وتم استخدامها حديثاً في الإدارة الإستراتيجية، وخاصة التخطيط الإستراتيجي (تخطيط طويل المدي)؛ أي أن كلمة إستراتيجية يتم استخدامها لتحديد الاتجاه Direction والرؤية Vision للمستقبل البعيد وليس القريب.

وكلمة جودة Quality بدأ العالم الحديث في القرن العشرين في استخدامها كثيراً، وخاصة بعد انتشار الهبوط بالمظلات (باراشوت) من الطائرات الحربية في المجال العسكري، والمطالبة بأن تكون نسبة الخطأ صفرZero defect عند صنع هذه المظلات؛ حيث إن وجود عيب في صناعة مظلة واحدة يعني وفاة جندي. فهي بكل بساطة تعني الاتقان، الذي طالبنا به رسولنا الكريم منذ أكثر من 14 قرناً من الزمان؛ عندما طالب المسلمين بإتقان العمل (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه).

وأخيرا كلمة نظام System وتعني عدداً من العناصر المترابطة والمتكاملة التي تعمل في اتجاه واحد لتحقيق الهدف، تماماً مثل جسم الإنسان يتكون من عدة أجهزة، أو أنظمة Systems (الجهاز الهضمي، والتنفسي، والحركي، والدوري، وغيرها). فالجهاز الهضمي Digestive system مثلا كمنظومة يتكون من عدة عناصر، وهي: (الفم، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء) وكل هؤلاء الأعضاء يعملون سوياً في اتجاه واحد؛ لتحقيق هدف مشترك وهو هضم الطعام، وبذلك يعملون في منظومة واحدة التي قد تكون منظومة الجهاز الهضمي، أو التنفسي، أو الدوري، أو غيرها؛ لتحقيق البقاء للنظام العام وهو الانسان.

إن تحقيق إستراتيجية جودة النظام؛ تحتم علينا أن ندرك جيداً قيمة ومعني كل كلمة من هذه الكلمات.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة