Sign In
معهد الإدارة العامة ينظم مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"
 
 
 

تحت رعاية معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة المعهد أ.سليمان بن عبدالله الحمدان، ينظم معهد الإدارة العامة مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"، خلال الفترة من 11 – 13 رجب 1440ه، الموافق من 18 – 20 مارس 2019م. وذلك في فندق "كروان بلازا آر دي سي" بالرياض.

وأكد معالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني أن المعهد يستشعر أهمية ما أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-يحفظه الله–ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وقائد رؤية 2030، في كلمته الافتتاحية لانطلاق الرؤية، أن المملكة ستكون من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعّال لخدمة المواطنين.

وقال د.مشبب القحطاني: "نحن في معهد الإدارة العامة ندرك مسؤوليتنا الوطنية للمساهمة بفاعلية في تحقيق هذا الهدف الذي أعلنه سمو ولي العهد؛ لذلك جاءت الحاجة إلى عقد هذا المؤتمر". وأشار د.القحطاني إلى أن المعهد يعقد هذا المؤتمر انطلاقاً من دوره كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية. وبوصفه معنياً بالتنمية الإدارية في المملكة، فإنه ينظم هذا المؤتمر كأحد الإسهامات التي تسعى إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. بما يتوافق مع تطلعات القيادة الرشيدة في بلادنا الغالية.

وأضاف مدير عام معهد الإدارة العامة: "إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على التطلعات والتحديات المستقبلية للتنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال استعراض سبل تطوير الأطر التنظيمية والهيكلية واللوائح في القطاع العام، وإبراز دور تنمية الموارد البشرية في تعزيز التنمية الإدارية، وتطوير دور إدارة المالية العامة والتخصيص، واستعراض أساليب وأدوات تمكين تقنية المعلومات وتعزيز التحول الرقمي، ورفع مستوى فاعلية قياس وإدارة الأداء في القطاع العام، واستعراض أبرز الممارسات التطبيقية ذات العلاقة بمحاور المؤتمر، وعرض تجارب وتحديات إدارة برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، والممارسات والتجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال التنمية الإدارية.

المتحدثون والأوراق والورش والمبادرات

وقال د.مشبب القحطاني: "سيشهد المؤتمر مشاركة 3 من أهم المتحدثين الدوليين في مجال التنمية الإدارية، وهم: إدريس جالا (Mr. Idris Jala) للتحدث عن التحول الوطني وتحديات التنمية، ومايكل باربر (Sir. Michael Barber) للتحدث عن انجاز الخدمات العامة والفعالية الحكومية، ود.تيم كوندن (Prof. Tim Congdon) للتحدث عن المالية العامة والتوازن المالي.

وأوضح مدير عام المعهد أن المؤتمر يتضمن تقديم 32 ورقة، منها 19 ورقة علمية، و13 ورقة عمل. كما يتضمن عقد ورشتي عمل، الأولى بعنوان: "مؤشرات الأداء الرئيسية"، والثانية تدور حول "التخصيص في المملكة: الفرص والتحديات". إلى جانب عقد 3 حلقات نقاش، الأولى بعنوان: "دفع الإنجاز نحو تحقيق برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030"، والثانية تناقش "قياس وإدارة الأداء ودورهما في تحقيق رؤية المملكة 2030"، والثالثة تتناول "الأمن السيبراني: الواقع والتحديات".

وأضاف د.القحطاني أن المؤتمر سيشمل أيضاً عرض 18 مبادرة مقدمة من 13 جهة حكومية، إلى جانب عرض 3 تجارب دولية، وهي: رؤية الإمارات 2021 التي تشارك بها أ.مريم الحمادي مساعد المدير العام للأداء والتميز الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل ووزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتجربة التعليم والتربية في دولة فنلندا التي تشارك بها السيدة يانا بالويارفي مدير عام الشؤون الدولية في وزارة التربية والثقافة في دولة فنلندا. وتجربة النقل الذكي في دولة سنغافورة ويشارك بها السيد لام وي شان الرئيس التنفيذي للابتكار والتقنية في هيئة النقل البري في دولة سنغافورة.

شكر وتقدير

وأشار مدير عام المعهد إلى مشاركة عدد من الجهات العامة والخاصة، مع المعهد، كرعاة وممولين في هذا المؤتمر، وبهذه المناسبة نقدم لهم وافر الشكر والتقدير على مبادراتهم وتفاعلهم واستجابتهم لدعوة المعهد. وهذه الجهات تتمثل في: شركة سابك الراعي الإستراتيجي، والمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) الراعي الرئيسي، والهيئة العامة للزكاة والدخل الراعي الألماسي. هذا بجانب أنه سيشارك مع المعهد الرعاة الإعلاميين: صحيفة الرياض، وصحيفة الجزيرة، وصحفية الوطن، وصحيفة سبق الإلكترونية. ولهم منا جزيل الشكر وخالص التقدير.

3 حلقات نقاش

وفي السياق ذاته ضمن إطار فعاليات مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة تعقد 3 حلقات نقاش هي: دفع الإنجاز نحو تحقيق برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، وقياس وإدارة الأداء ودورهما في تحقيق رؤية المملكة 2030، والأمن السيبراني: الواقع والتحديات.

تتناول حلقة النقاش الأولى: دفع الإنجاز نحو تحقيق برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، وتعقد في11  رجب 1440هـ الموافق 18 مارس 2019م، وتتناول المحاور التالية: منظومة رؤية المملكة 2030 والطموحات ذات العلاقة، ونبذة عن علم الإنجاز، ودور مركز الإنجاز والتدخل السريع في تفعيل الإنجاز المرتبط بمنظومة الرؤية، وتحقيق القيمة الفعلية لمستهدفات الرؤية، ومتابعة الأثر الناتج عن المبادرات وبرامج الرؤية، وقصص نجاح واقعية، وعقبات تمَّ تجاوزها في مسيرة تحقيق الرؤية وبرنامج التحول الوطني 2020، والتحديات التي تواجه الأجهزة الحكومية في تحقيق مستهدفاتها.

قياس الأداء

وتتناول حلقة النقاش الثانية: قياس وإدارة الأداء ودورهما في تحقيق رؤية المملكة 2030، وتعقد في 21 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، وتتناول المحاور التالية: واقع قياس أداء الأجهزة الحكومية في تحقيق مستهدفات برامج ومبادرات الرؤية لدى الأجهزة الحكومية، ومراجعة وتحسين الأداء الحكومي عن طريق قياس الأداء، وتحديد وتحليل المخاطر والصعوبات التي تواجه الأجهزة الحكومية في مسيرتها لتحقيق أهدافها، ومناقشة الحلول المناسبة لتجاوزها، ونشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة الحكومية، وتعزيز قدراتها في هذا المجال، ودور المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة في دعم الأجهزة الحكومية لتحقيق مستهدفاتها في برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030.

الأمن السيبراني

أما حلقة النقاش الثالثة فتناقش: الأمن السيبراني: الواقع والتحديات، وتعقد في 13 رجب 1440هـ الموافق 20 مارس 2019م، وتسلط الضوء على المحاور التالية: التعريف بماهية الأمن السيبراني، والتعرف على واقع الأمن السيبراني في الدول، والتعرف على التحديات والمخاطر السيبرانية في المملكة، وآليات تشخيص ومواجهة المخاطر السيبرانية، وآثار المخاطر السيبرانية على التوجهات المستقبلية للتقنية والتعليم والتدريب والممارسات، وتوجهات ومشاريع المملكة للحفاظ على أمنها المعلوماتي والتقني وبناء قدراتها وإمكانياتها لمواجهة المخاطر السيبرانية في ضوء رؤية المملكة 2030.

ورش العمل

كذلك تعقد ورشتي عمل، الأولى بعنوان: "مؤشرات الأداء الرئيسية" في 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، وينفذها أ.بدر بن سليمان المنديل المدير التنفيذي المكلف لعمليات قياس الأداء في المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (مركز أداء). ويدور موضوع الورشة الثانية حول "التخصيص في المملكة: الفرص والتحديات" والتي تعقد في 13 رجب 1440هـ الموافق 20 مارس 2019م، وينفذها أ.هاني بن ناصر الصائغ مدير عام التواصل الإستراتيجي والتسويق في المركز الوطني للتخصيص.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة