Sign In
أخبار معهد الإدارة العامة
 
 
 

في مجال التدريب والأبحاث والعمل المؤسسي

اتفاقية تعاون مشترك بين معهد الإدارة العامة ورئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

وقع معهد الإدارة العامة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اتفاقية للتعاون الإداري وتطوير التدريب، وتحقيق التعاون في مجال التدريب والأبحاث والعمل المؤسسي، بحضور معالي الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومعالي مدير معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني، وذلك بمقر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمكة المكرمة.

ورحب معالي د.عبدالرحمن السديس بمعالي مدير عام المعهد والوفد المرافق له، وأكد على أن توقيع الاتفاقية هي ثمرة لتعاون بناء بين الرئاسة والمعهد وتطوير الأعمال لخدمة ضيوف الرحمن والسير نحو رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن الاتفاقية ركزت على التعاون التام والشامل مع الرئاسة لتطوير وتدريب الموظفين والاستفادة من قدرات وإمكانات المعهد، والتعاون في الجوانب العلمية والبحثية والدراسات الإستراتيجية في الرئاسة ووكالتها؛ كي تعكس الأعمال المقدمة في الحرمين الشريفين تعكس تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين –أيدها الله-من خلال إبراز جهود المملكة في خدمة زوَّار وعمَّار بيت الله الحرام. من جانبه عبر معالي د.مشبب القحطاني عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، مشيداً بالتعاون الدائم والمستمر بين المعهد والرئاسة، ومشيراً إلى أن المعهد قدم عشرات البرامج والدورات لمنسوبي الرئاسة، حيث قام خلال السنوات العشر الماضية بتدريب (2448) من منسوبي الرئاسة. وأكد على أن معهد الإدارة يتطلع إلى المزيد من التعاون في جميع المجالات التدريبية والاستشارية والبحثية مع الرئاسة، ومنها برامج التدريب والإيفاد.

وفي ختام الحفل كرًم معالي الرئيس العام لشؤون الحرمين معالي مدير عام معهد الإدارة العامة والوفد المرافق تقديراً للجهود التي يقوم بها المعهد، وتثميناً للتعاون .

 

التسجيل إلكتروني مجاني دون ترشيح من جهة العمل والشهادة معتمدة من المعهد

د.عبدالعزيز القصير: «إثرائي» مبادرة وطنية لتدريب موظفي الدولة.. فازت بجائزة التعليم الذكي 2018 وأطلقت 89 منتجاً إلكترونياً 

صرح نائب مدير عام المعهد للتقنية والمعلومات، د.عبد العزيز القصير أنه وفي ظل مسيرة رؤية المملكة 2030 تقوم العديد من المؤسسات التدريبية بتفعيل قطاعاتها، وأنشطتها؛ لمسايرة التطور التكنولوجي والتقني الحديث في منهجيات وطرق التدريب الإلكتروني، وتلبية احتياجات المتدربين إلى الحصول على محتوى متطور؛ قام معهد الإدارة العامة بتنفيذ مبادرة وطنية للتدريب عن بعد «إثرائي»؛ لتمكين موظفي الدولة من التدريب الإلكتروني بدون التقيد بحدود زمانية أو مكانية، مع مراعاة قدراتهم وتفضيلاتهم التدريبية، بهدف استثمار ورفع كفاءة رأس المال البشري، والارتقاء به معرفياً ومهنيا»ً.

ويضيف د.القصير، إن «إثرائي» تعد منصة إلكترونية لمبادرة «البرنامج الوطني للتدريب عن بعد»، وإحدى مبادرات معهد الإدارة العامة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وتهدف إلى رفع كفاءة موظفي الخدمة المدنية؛ من خلال تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم عبر بيئة إلكترونية تفاعلية بكل يسر وسهولة. فبمجرد التسجيل بالمنصة على رابط  ethrai.sa يتم البدء مباشرة في التدريب، أو المشاركة في المؤتمرات الإلكترونية، أو الاطلاع على الإضاءات الإثرائية المعرفية، والتسجيل متاح لكافة الموظفين مجاناً، وبدون ترشيح من جهة العمل، وشهادته التي يمنحها في نهاية التدريب مقدمة من معهد الإدارة العامة ويمكن طباعتها إلكترونياً، وهو متاح في كل وقت، ويمكن لموظفي الخدمة المدنية الاستفادة من البرامج التدريبية الإلكترونية المقدمة عبر «إثرائي»، والتي تنفرد بمحتوى تدريبي معتمد وذي جودة عالية، كما تتيح «إثرائي» لجميع زوارها فرصة التسجيل والاستفادة من العديد من الخدمات المعرفية والإثرائية في مجالات التنمية الإدارية وممارسات الإدارة الحديثة.

ويتابع  د. القصير، إن منصة التدريب عن بعد «إثرائي»، تزود المستفيدين بالعديد من الخدمات المعرفية والإثرائية، حيث تُقدم محتوى إلكترونياً عربياً متنوعاً يمكن الوصول إليه بسهولة ويسر، يشمل على ما يلي:

 1- المؤتمرات الإلكترونية: حيث يتيح هذا المنتج للعالم الإلكتروني فرصة نقل وقائع المؤتمرات كما لو كان متلقيها عبر العالم الرقمي حاضرًا في ثنايا المؤتمر، وتستعرض من خلالها أهم الموضوعات في مجال التنمية الإدارية كـ (الإدارة والقيادة وبحث سبل تطوير القيادات في القطاع الحكومي، إضافة إلى اللقاءات العلمية وجلسات النقاش التفاعلية). ومن هذه المساحة يمكن للمحتوى العربي أن يحظى بثراء معرفي، من خلال تلك المؤتمرات التي يمكن لأي راغبٍ بالاستفادة منها أن يحظى بتلك الفرصة بعيدًا عن إلزامية التواجد أو الحضور، مستفيدين بذلك من عملية التواصل والتفاعل المباشر وفرصة إبداء الرأي حيال الموضوعات المطروحة.

2-البرامج التدريبية: حيث يُتاح للموظف الحكومي فرصة كُبرى لتطوير مهاراتهِ، من خلال برامج تدريبية تغطي مجالات تخصصية عديدة تبحث في سُبل تحقيق الأداء الوظيفي الأمثل.

3- الإضاءات الإثرائية المعرفية بطريقة علمية فعالة، ومبسطة.

ويقول د. القصير إن «إثرائي» أطلقت 89 منتجاً إلكترونياً متنوعاً ما بين برنامج تدريبي، ومقطع إثرائي، ومؤتمر إلكتروني، كما فازت المنصة بجائزة التعليم الذكي في الشرق الأوسط لعام 2018م، والتي أطلقتها شركة IDC للمدن الذكية .

 

تهدف لتطوير رأس المال البشري وتقديم البرامج التدريبية

اتفاقية تعاون مشترك بين معهد الإدارة العامة والمؤسسة العامة للتقاعد

وقع معالي مدير عام المعهد د. مشبب بن عايض القحطاني، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أ.محمد بن طلال النحاس اتفاقية تعاون مشترك بين المعهد والمؤسسة؛ تهدف إلى تطوير رأس المال البشري للمؤسسة بما يسهم في تحقيق رؤيتها وأهدافها الإستراتيجية، وذلك عن طريق تقديم البرامج التدريبية والخدمات الاستشارية وفقاً لاحتياجات المؤسسة. وجرت مراسم التوقيع بمقر المؤسسة التي شهدت أيضاً إطلاق برنامج «علو» للخريجين الذي سينفذه المعهد لصالح المؤسسة. وقد حضر مراسم التوقيع نائب مدير عام المعهد للتدريب د.بدر الحربي، والرئيس التنفيذي لمركز الأعمال أ.محمد قباني، ومدير عام شؤون المتدربين أ.عبدالرحمن المالكي، وأ.عباس الجويد من مركز الأعمال، ومدير العلاقات العامة والإعلام أ.عبدالعزيز الهدلق. وعدد من كبار المسؤولين بالمؤسسة العامة للتقاعد .

 

تواكب أحدث معايير خلق الإبداع والابتكار العالمية

معالي د.مشبب القحطاني يفتتح قاعة الابتكار والإبداع بمركز الأعمال

افتتح معالي مدير عام معهد الإدارة العامة د.مشبب بن عايض القحطاني قاعة الابتكار والإبداع بمقر مركز الأعمال، وذلك بحضور نواب مدير عام المعهد، والزملاء منسوبي مركز الأعمال. ومن جدير بالذكر أن القاعة تواكب أحدث معايير خلق الإبداع والابتكار العالمية، مدعمة بأحدث وسائل تقنية المعلومات؛ مما يضمن وسيلة فعالة وسريعة للتواصل بين التقنية والعقل البشري .

 

ناقشا التجارب الدولية  وتطلعات المستقبل

بمشاركة تفاعلية لأكثر من 7828 متخصص .. «إثرائي» تنفذ مؤتمرين  إلكترونيين عن  «التحول الرقمي» و «الجودة والتميز المؤسسي»

بمشاركة تفاعلية لأكثر من 7828 متخصصاً نفَّذ معهد الإدارة العامة من خلال منصة إثرائي الإلكترونية مؤتمرين إلكترونيين عن التحول الرقمي، والجودة والمتميز المؤسسي. حيث نفّذت منصة «إثرائي» الإلكترونية «عن بعد»، المؤتمر الإلكتروني «التحول الرقمي» الذي قدّمه د. عصام بن عبدالله الوقيت، الأستاذ المشارك في كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود، والرئيس التنفيذي لوحدة التحول الرقمي، ورئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية. بمتابعة 3900 مشاركاً. واشتملت محاور المؤتمر الإلكتروني - الذي نُقلت فعالياته عن بُعد - على الموضوعات التالية: «التحول الرقمي، ولماذا التحول الرقمي.. أرقام وإحصاءات»، و«ممكِّنات التحول الرقمي»، و«استعراض لتجارب ناجحة للتحول الرقمي في بعض دول العالم»، و«التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية». وقد كان لتفاعل المشاركين مع محاور المؤتمر، وتمكُّن المحاضر؛ دور كبير في نجاح أهداف المؤتمر في تسليط الضوء على التحول الرقمي وواقعه في المملكة وتطلعات المستقبل.

كما عقدت منصة إثرائي المؤتمر الإلكتروني (الجودة والتميز المؤسسي) وقام بتقديمه د.عايض بن طالع العمري مستشار وخبير الجودة والتميز المؤسسي ورئيس المجلس السعودي للجودة، المشرف العام للمكتب التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للجودة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. بمتابعة 3928 مشاركاً من عدد من الجهات.

 وقد استعرض المؤتمر مفاهيم، وتطبيقات، ونماذج الجودة والتميز المؤسسي، وأهميتها للمنشآت الوطنية من أجل تحقيق الريادة والتميز والعالمية للمملكة. وذلك وفقاً لمحاوره التالية: مفاهيم الجودة والتميز المؤسسي، وأدوات وتطبيقات الجودة والتميز المؤسسي، والنماذج الدولية والمحلية للجودة والتميز المؤسسي، وفوائد تطبيقات الجودة والتميز المؤسسي. ويأتي تنفيذ هذين المؤتمرين ضمن أنشطة مبادرة البرنامج الوطني للتدريب عن بُعد إحدى مبادرات معهد الإدارة العامة لبرنامج التحول الوطني 2020؛ حيث تهدف المنصة الإلكترونية «إثرائي» إلى رفع كفاءة موظفي الخدمة المدنية، من خلال تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم عبر بيئة إلكترونية تفاعلية، ومحتوى تدريبي معتمد وذي جودة عالية. ويمكن للراغبين من موظفي الدولة، المشاركة والتسجيل في المؤتمرات الإلكترونية التي تنفذها منصة «إثرائي» التابعة لمعهد الإدارة العامة على الموقع التالي: https://ethrai.sa/ كما تتيح «إثرائي» لجميع زوارها فرصة الاستفادة من العديد من الخدمات المعرفية والإثرائية في مجالات التنمية الإدارية وممارسات الإدارة الحديثة .​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة