الإبداع هو القدرة على ابتكار الأفكار، والأساليب الجديدة، والمميزة في مختلف قطاعات العمل، ومجالات الحياة بشكل عام، وفي التسويق تحديداً هو الطرق الحديثة التي تسهم في جذب الانتباه، وتعزيز الولاء للعلامات التجارية من خلال اختيار الأفكار المفيدة، والتفاصيل الصغيرة التي تجعل من تجربة العميل فريدة ومميزة بشكل عام.
ويرتكز الإبداع في التسويق على أهمية الفهم الواضح، والعميق للمجتمع، ولتفاصيل السوق المستهدف، والتمكن التام من استخدام التقنيات الحديثة مع الحرص على تطوير محتوى "قيمي" مرتبط بما يؤمن به الناس من قيم أخلاقية، واجتماعية وغيرها مع التركيز على دمج كل ذلك في رسائل العلامة التجارية بشكل ذكي.
وفي رؤية المملكة 2030 التي تمثل خارطة طريق طموحة تسعى إلى تحقيق تحول شامل في المملكة على مختلف المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والرياضية وغيرها، تلعب استراتيجيات التسويق دوراً محورياً حيوياً في تحقيق المستهدفات من خلال الحرص التام على تعزيز هويتنا الوطنية، وإبراز منتجاتنا المحلية، ودعم المبادرات التي تسهم في إبراز ثقافتنا السعودية. ففي قطاع السياحة، على سبيل المثال، يلعب التسويق محوراً مهماً في جذب السياح باستخدام حملات تسويقية مبدعة تُظهر تميز، وتنوع المملكة كوجهة سياحية واعدة، وكذلك في تشجيع ريادة الأعمال، ودعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبناء علاماتها التجارية لتمكينها من الوصول إلى جمهور أوسع، وفي محور التحول الرقمي بكافة قطاعات الاقتصاد الحديث؛ كاستخدام تقنيات التسويق الرقمي مثل التحليل البياني، والذكاء الاصطناعي، ووسائل التواصل الاجتماعي، كما يستخدم التسويق في نشر الوعي حول قضايا الاستدامة، وتشجيع الممارسات البيئية الإيجابية، وغيرها، لضمان مستقبل مزدهر للمملكة.
وفي ذات السياق قد يواجه التسويق في مجتمعنا بعض التحديات التي تتعلق بجوانب اجتماعية، وثقافية، واقتصادية، مثل التغيرات السريعة في سلوك المستهلكين، وزيادة الوعي، وتغير أنماط الحياة، والتقاليد المحافظة التي بُحرص على استخدامها في الحملات والرسائل التسويقية، والتحول الرقمي الكبير نحو التجارة الإلكترونية، والمنافسة الكبيرة، والتنوع السكاني الكبير من حيث الأعمار، والاهتمامات، والثقافات، وغيرها من التحديات المختلفة التي تستدعي من المتخصصين والباحثين في مجال التسويق تطوير استراتيجيات تسويقية رقمية إبداعية، وفهم عميق للسوق السعودي والتكيف المستمر مع تغيراته المتواصلة