تتعدد النصائح التي يبديها الخبراء والممارسون والأكاديميون لحصول الموظفين على الترقيات في بيئات أعمالهم، والنجاح والتميز والكفاءة والفاعلية في حياتهم الوظيفية. وإليكم أبرز 6 نصائح مهمة للحصول على هذه الترقيات:
1• احرص على تطوير مهاراتك: مهارات أي موظف هي أهم ميزة تنافسية له وسط أقرانه من الموظفين في بيئة عمله؛ لذلك فإن هذه المهارات تعد من أهم معايير الترقيات في الإدارة المعاصرة، ومن المفترض أن يحرص أي موظف عليها، من خلال المشاركة في دورات تدريبية لتنمية مهاراته في مجال تخصصه الوظيفي، أولًا، بالإضافة لغيرها من المهارات، ولا سيما المهارات الناعمة أو المهارات الشخصية، كمهارات التواصل أو البحث والتحليل. كذلك فإن القراءة بخصوص تنمية الموظف ذاته وتنظيم وقته، وغيرها مما يعزز فرص ترقيته، وصورته لدى رؤسائه وجهة الإدارة في مكان عمله.
2• تحدث مع رؤسائك، خاصة مديرك المباشر: العمل بهذه النصيحة يبرز لمديرك مدى حرصك على مصلحة العمل، ويؤكد بشكل غير مباشر أنك تطمح لأدوار وظيفية أكبر؛ لأن عدم الحديث معه يرسخ لديه أنك راضٍ بوظيفتك الحالية. تحدث إليه-دون إلحاح-عن: مقترحاتك لتطوير العمل، وأفكارك الجديدة المبتكرة، وطموحاتك المستقبلية، وخططك، وأهدافك، وتوقعاتك، وغيرها.
3• عزز وأبرز قدرتك على تحمل المسئولية: هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على تحملك المسئولية في عملك، كالكفاءة، وجودة الأداء، والفاعلية في أداء المهام الوظيفية الموكلة إليك، واظهر حبك لعملك، وتفانيك في أدائه، ولا تكن كثير الشكوى والتذمر. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار الاعتراف بالخطأ؛ لأنه يدل على أنك شخص أهل للمسئولية، ولا تكن ممن يلقون باللوم على الآخرين، واسع إلى معالجة هذا الخطأ وغيره من الأخطاء بطريقة صحيحة. وكن موظفًا منظمًا في إدارة وقتك، ودورك الوظيفي، والالتزام بقواعد وضوابط العمل، مع اظهار المرونة دون الإخلال بهذه القواعد والضوابط.
4• كن من الداعمين للعمل الجماعي والمشاركة في فرق العمل بكفاءة وفاعلية: لا تكن ممن يركزون على ذواتهم في العمل؛ لأن المؤسسات المعاصرة والمتطورة تسعى دائمًا للعمل بروح الفريق الذي يستهدف بشكل مباشر مصالحها وتطوير أدائها وتعزيز تنافسيتها مع غيرها. وكن مبادرًا للمشاركة في هذا العمل الجماعي وهذه الفرق. فقد أشار استبيان-بحسب موقع CNN بالعربية-بيت.كوم حول «مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا» إلى أن 16% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على العمل ضمن فريق.
5• حدد أهدافك الوظيفية بشكل دقيق ووفق أولويات منظمة لتحقيقها: إن تحديد الأهداف يعزز من روحك الإيجابية، وثقتك في ذاتك، وتركيزك على الأمور المهمة، وتحديد ميولك وتوافقها مع أدائك وطموحاتك وإنجازاتك. واحرص على قابلية أهدافك للتحقق، ووضع خطط واضحة لتحقيقها، وابدأ بقصيرة الأجل منها، ولا تبالغ في صياغة وتحديد مثل هذه الأهداف.
6• حافظ-دائمًا-على علاقاتك الجيدة والسوية مع الجميع: ينصح الخبراء والممارسون والأكاديميون في عالم الإدارة بأن من أبرز أسس النجاح الوظيفي والتميز في بيئة عمل أي موظف وتعزيز حصوله على ترقيات هو بناء علاقات جيدة في بيئة العمل. وهناك العديد من السلوكيات التي تدعمك في هذا الشأن، كالابتسامة، والترحيب بالجميع، وإظهار الود بلا مبالغة، والمشاركة في بناء بيئة عمل سعيدة، وغيرها مما يعزز صورتك الإنسانية والمهنية الراقية المريحة. واحرص على المشاركات الترفيهية، والإنسانية، وفي المناسبات. وابتعد عن العلاقات السامة في مجال عملك أو حياتك بشكل عام.