مهارات إدارة الغضب

​​

الغضب، هو إما احساس عابر بالانزعاج أو موجة عارمة من الغيظ والحنق، وهو شعور إنساني طبيعي، بل وصحّي أحياناً، لكن، حينما يخرج عن السيطرة ويتحوّل إلى مشاعر مدمّرة يقود إلى مشاكل عديدة سواءً على الصعيد المهني أو الشخصي والتي تؤثّر بدورها على جودة الحياة بشكل عام، وهناك مهارات للتعامل مع الغضب، كما يلي:

  1. التعبير الصريح، وإخراج المشاعر والتعبير عنها بحزم (ولكن دون عدوانية).
  2. القمع، يمكن للغضب أن يُقمع ثم يُحوَّل أو يُعاد توجيهه، والتركيز بدلاً من ذلك على أمر إيجابي.
  3. التهدئة، التهدئة لا تعني السيطرة على السلوك الخارجي الناجم عن الغضب وحسب، وإنّما التحكّم في مشاعرك الداخلية أيضًا.

 

أسباب الغضب:

  1. أسباب جينية، أثبتت العديد من الدراسات أنّ بعض الأطفال يولدون سريعي الغضب، ويسهل إثارة حنقهم.
  2. أسباب اجتماعية وثقافية، عدم فهم وتعلم كيفية التعامل الصحي السليم مع هذه المشاعر أو طريقة تفريغها.

3- الخلفية العائلية، الذين يسهل إثارة غضبهم يأتون غالبًا من عائلات تعاني من المشكلات والفوضى، ويفتقر أفرادها إلى مهارات التواصل العاطفي.

 

 
 
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة