4 مهارات يحتاج إليها المدير في العمل

يحتاج المدير الى توفر 4 انواع من المهارات، هي :

1- المهارات الفنية :

وهي المعرفة المتخصصة والمتعلقة بتنفيذ العمل الذي يمارسه المدير أي يجب آن  يكون المدير على دراية عالية بمجال العمل الذي يديره لكي يكون قادر على تفهم المشاكل التي تواجهه وايجاد الحلول المناسبة لها. 

2- المهارات الانسانية :

ويقصد بها القدرة على التعامل مع الاخرين سواء كانوا مرؤوسين آو زملاء آو رؤساء وفهم تصرفاتهم وسلوكهم والقدرة على تحفيزهم على العمل وتحقيق التعاون بين مجموعات العمل وقيادتهم وتوجيه جهودهم نحو تحقيق الاهداف المنشودة، ويعني ذلك انه يجب على المدير آن يكون انساني في تعامله مع مرؤوسيه وزملائه، ويتحسس مشاكلهم ويتفهم حقيقة سلوكهم وتصرفاتهم حتى يتمكن من كسب ثقتهم ويضمن تعاونهم معه لتنفيذ اوامره وتوجيهاته بخصوص العمل 

3- المهارات الفكرية والعقلية :

ويقصد بها قدرة المدير على التفكير المنطقي والتحليل العلمي للمشاكل وأسبابها حتى يتمكن من ايجاد الحلول الصحيحة والشاملة لها، ومنع تكرارها في المستقبل أي يجب على المدير أن يكون واسع الأفق ويحمل ثقافة متعددة الاتجاهات حتى يكون قادراً على معالجة المشاكل من جميع جوانبها. 

4- المهارات الشخصية :

مثل الثقة بالنفس والمصداقية وعدم التردد والاخلاص في العمل والتفاني فيه وتحمل المسؤولية والمبادرة والقدرة على جذب الاخرين واحترامهم وحيازة ثقتهم لان المدير قدوة مرؤوسيه.


 
 
انفوجرافيك
جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة