Sign In
منصة "مسار" لإدارة وتطوير الموارد البشرية..أداء حكومي متميز
 
 
 

​أطلقت وزارة الخدمة المدنية (سابقا) منصة "مسار" الوطنية لتقديم خدمات إلكترونية للجهات الحكومية والموظفين والأفراد في إدارة وتطوير الموارد البشرية، بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية الحكومية، حيث أُنشئت "مسار" تماشياً مع رؤية المملكة 2030؛ وذلك لتعزيز التحول الرقمي للخدمة المدنية عبر المنظومة الوطنية الإلكترونية للخدمة المدنية المندرجة تحت البعد الخامس في برنامج التحول الوطني لتحسين إنتاجية الموظف الحكومي.

"جدارة" و"ساعد"

تقدم منصة مسار الوطنية العديد من الخدمات الإلكترونية لمنسوبي الأجهزة الحكومية والأفراد، ومن أهم هذه الخدمات:

بياناتي الوظيفية:

تمكٍن المنصة الرقمية "بياناتي الوظيفية" عملاء وزارة الخدمة المدنية من الموظفين المدنيين ومختصي الموارد البشرية من الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تعمل الوزارة على تطويرها، وتقدم المنصة خدمات رقمية للموظف الحكومي المدني، تمكٍنه من القدرة على تصحيح البيانات واستعراضها، إضافة إلى خدمة التقارير الطبية بالشراكة مع وزارة الصحة، كما تم توفير الاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان خدمة، مع إمكانية متابعة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وإتاحة مدة الخدمة بعد اعتماد طلبات التحديث على البيانات الوظيفية، كما تمكٍن المنصة الموظف من متابعة كافة الطلبات من أي مكان وفي أي زمان، بالإضافة إلى المزيد من الخدمات الرقمية التي من شأنها تختصر الوقت والجهد على الموظف دون مراجعة الوزارة .

منظومة التوظيف الإلكتروني (جدارة):

وتتيح هذه المنظومة لطالبي العمل، من المواطنين السعوديين، من تسجيل بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم، وخبراتهم العملية، مع إرفاق الوثائق اللازمة. بالإضافة إلى توفير خدمة التقديم الإلكتروني على الوظائف الشاغرة التي يتم الإعلان عنها من قِبل الجهات الحكومية، والمتوافقة مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم. وبعد ذلك، يتم مطابقة وتدقيق البيانات آلياً، ثم تمرر هذه البيانات عبر نظام الترشيح الآلي، ليتم بعدها عرض نقاط الترشيح لجميع المتقدمين على الإعلان، مع رغباتهم من الوظائف، إضافةً إلى الوظائف التي تم ترشحهم عليها.

الاستعلام عن بيانات موظف أو وظيفة:

تتيح هذه الخدمة لموظفي الجهات الحكومية الاستعلام عن البيانات الحالية للموظفين أو الوظائف التابعة لجهاتهم من واقع قاعدة بيانات وزارة الخدمة المدنية.

خدمة إشغال الوظائف بالترقيات:

وهي خدمة إلكترونية تمكٍن الجهات الحكومية من ترقية موظفيها إما عن طريق الطرح والمفاضلة، أو بالترقية الاستثنائية؛ مما يسهم في حوكمة عملية الترقيات بالكامل بجميع أنواعها.

 

خدمة التسجيل في نظام ساعد للوظائف المساندة (ساعد):

يستهدف نظام "ساعد" طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور)؛ بغرض تمكينهم الوظائف، من تسجيل البيانات الشخصية، عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، والحالة الصحية، ومعلومات العمل –إذا كان موظف، والدرجة العلمية، والخبرات العملية، والبرامج التدريبية)، وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الخدمة المدينة لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة.

"توثيق" وتوطين

متابعة وتوثيق الإجراءات والوقوعات الوظيفية آلياً (توثيق):

من منطلق تفعيل مفهوم التعاملات الإلكترونية مع الجهات الحكومية وتكاملها مع الأنظمة ذات العلاقة، تم إطلاق خدمة "توثيق" لتحقيق أعلى مستوى من متابعة وتوثيق الإجراءات والوقوعات الوظيفية آلياً بين الجهات الحكومية ووزارة الخدمة المدنية. إذ يتم تسجيل وتحديث الوقوعات والأحداث الخاصة بموظفي القطاع الحكومي بشكل إلكتروني، من خلال اتاحة هذه الخدمة للمختصين في الجهات الحكومية.

الاستفسار عن وضع موظف:

وهي خدمة تستهدف تمكين الجهات الحكومية من الاستعلام عن الوضع الوظيفي الحالي للموظف (إذا كان على رأس العمل، أم لا)، وما هي حالة مرتبته الحالية. كما أن هذه الخدمة تعتبر بديلة عن خدمة الإفادة عن مواطن أو مواطنة .

الاستفسار عن معاملة:

تتيح هذه الخدمة الاستعلام عن المعاملات الواردة إلى وزارة الخدمة المدنية والمسجلة في أنظمة الاتصالات الإدارية وتوضيح ما تم عليها من إجراء.

التوطين الإلكتروني:

تطبيقا لخطط السعودة الطموحة من باب توفير فرص عمل أفضل للمواطنين، وتحقياً للكثير من الأهداف والتطلعات لوزارة الخدمة المدنية والمواطنين على حد سواء؛ فإن نظام التوطين الإلكتروني يهدف إلى متابعة جميع العاملين "غير السعوديين"، وذلك عن طريق متابعة آلية دقيقة لطلبات التعاقد (الداخلية، والخارجية)، وتجديد العقود في جميع الجهات الحكومية على جميع السلالم من مرحلة طلب التعاقد إلى مرحلة إحلال المواطن على وظيفة مشغولة بوافد، بحيث تتقدم الجهات بالطلب آليا عبر شاشة طلب التعاقد وتقديم الطلب إلكترونياً إلى وزارة الخدمة المدنية، والتي بدورها تقوم بمراجعة الطلب والموافقة على طلب التعاقد المقدم أو رفضة، وإمكانية مراجعة طلبات تجديد التعاقد من خلال الربط مع أنظمة الوزارة "جدارة – دليل المؤهلات – الوظيفة العامة" .

خدمة التقديم على الوظائف المساندة (ساعد تقديم):

يستهدف نظام "ساعد" طالبي العمل للوظائف المساندة (وظائف المستخدمين وبند الأجور)؛ بغرض تمكين طالبي العمل الوظائف، من تسجيل البيانات الشخصية، عن طريق إدخال (المعلومات الشخصية، والحالة الصحية، ومعلومات العمل –إذا كان موظف، والدرجة العلمية، والخبرات العملية، والبرامج التدريبية)؛ وذلك بغرض إتاحة معلوماتهم للمختصين في وزارة الخدمة المدينة، لبناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة .

بوابة التدريب والابتعاث:

تعمل بوابة التدريب والابتعاث على توفير اّلية موحدة لجميع الجهات الحكومية لتقديم طلبات التدريب والابتعاث الخاصة بمنسوبيها، ومن ثم عرض الطلبات على وزارة الخدمة المدنية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

بيان خدمات موظف:

استكمالاً لما تقوم به وزارة الخدمة المدنية من تطوير للخدمات الإلكترونية الموجهة للجهات الحكومية؛ تم إطلاق خدمة "بيان خدمات موظف"، والتي تتيح للجهات الحكومية إمكانية عرض بيان بخدمات الموظف الحكومي الموجودة في قاعدة بيانات وزارة الخدمة.

خدمة التظلمات:

خدمة إلكترونية تمكٍن المستخدمين من رفع التظلمات، ومتابعتها، والرد عليها من قبل الجهات المعنية، كما تتيح الاطلاع على الإفادة إلكترونياً .

"بيان" و"تدوير"

وظائف وموظفي البنود:

أطلق هذا النظام كأحد الخدمات الإلكترونية الرامية إلى تحقيق توثيق جميع ما يخص الوظائف والموظفين في المرحلة الحالية من عمل. فالنظام سيكون هو الأداة الرئيسية لحصر بيانات وظائف وموظفي البنود في جميع الجهات الحكومية .

خدمة "بيان":

توفر هذه الخدمة أتمتة لجميع إجراءات التحقق من بيانات من انتهت خدماتهم من موظفي الدولة على ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد ومن ثم إصدار بيان خدمة ليتم إرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية بشكل آلي

الاستفسارات النظامية:

هي خدمة تسهل عملية متابعة ودراسة الاستفسارات النظامية المقدمة من قبل الجهات الحكومية ومن ثم إفادة الجهة بالرأي النظامي .

خدمة توفير السيرة الذاتية لتوظيف الكفاءات السعودية (كفاءات):

تتيح هذه الخدمة للجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الراغبة في توظيف الكفاءات السعودية أن تسترجع السير الذاتية لباحثي وباحثات العمل من مواطني المملكة العربية السعودية من واقع قواعد بيانات الخدمة المدنية. وتتركز هذه الخدمة على الربط بين الباحثين عن عمل وبين الجهات في القطاع الخاص والعام وذلك لإيجاد فرص وظيفية لمواطني المملكة العربية السعودية .

تسجيل احتياج الوظائف:

تمكين الجهات الحكومية من تسجيل احتياجها السنوي من الوظائف الشاغرة؛ لإتاحة الفرصة لوزارة الخدمة المدنية من الإعلان عن هذه الوظائف لطالبي العمل من المواطنين السعوديين.

نظام البدلات:

يهدف النظام الى توفير الية احتساب البدلات بمختلف انواعها بشكل الكترونى و ذلك لضمان صحة البيانات المزودة من قبل الجهات والوصول الى اعلى درجات الدقة والتوثيق .

خدمة تدوير الموظفين الحكوميين من جهة الى أخرى (تدوير):

انطلقت خدمة تدوير الإلكترونية لإيجاد أسلوب عملي يتم من خلاله رسم مسار واضح لتدوير الموظفين القائمين على رأس العمل من جهة الى أخرى لأي سبب من الأسباب النظامية أو التنظيمية، وبإمكان الموظفين في الجهات الحكومية التقديم على إدارة الموارد البشرية/شؤون الموظفين في جهته وتقديم الطلب آلياً من قبل مسجل الجهة.

"لجان" و"آمر"

الاستفسار عن معاملة مبتعث-موفد-متدرب:

تتيح هذه الخدمة الاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة لموظفي الخدمة المدنية، من خلال جهاتهم الحكومية، وتشمل طلبات الإيفاد -الابتعاث -التدريب مع توضيح حالة الطلب وما تم عليه من إجراء .

اللجان الحكومية المشتركة (لجان):

يهدف نظام اللجان المشتركة إلى جمع بيانات متكاملة عن اللجان التي تم تشكيلها، بما فيها البيانات الأساسية للجنة، وأعضائها، وبيانات اجتماعاتها، ومتطلبات كل اجتماع قادم. بالإضافة إلى إمكانية استخراج مختلف التقارير والإحصائيات. وينقسم هذا النظام الى: 1. نظام آلي للجهات الحكومية لإدخال بيانات اللجان التي تشارك فيها. 2. نظام آلي للوزارة لاعتماد ومراجعة هذه البيانات، وذلك تطبيقاً للأمر السامي الكريم، بأن تكون وزارة الخدمة المدنية هي المسؤولة عن اللجان المشتركة في الجهات الحكومية.

تدقيق بيانات ومتغيرات الوظائف:

تمكين وزارة المالية من تسجيل جميع وظائف الميزانية السنوية في بداية كل سنة مالية، والسماح للجهات الحكومية بتدقيق وظائفها ومراجعتها إلكترونياً، ثم تقوم وزارة الخدمة المدنية بالمراجعة النهائية للوظائف لاعتمادها وتسجيلها في قاعدة البيانات الوزارة.

الخطط الخمسية للجهات الحكومية:

هي إحدى الخدمات الإلكترونية المقدمة للجهات الحكومية عبر البوابة الخارجية لوزارة الخدمة المدنية، بحيث يقوم مختص الجهة الحكومية بتعبئة الحقول الخاصة بالخطة الخمسية للسعودة التي يتم اعدادها من قبل وزارة الخدمة المدنية، واستعراض تقارير خاصة بهذه الخدمة عن طريق منسوبي الوزارة فقط.

شاشات استعلام مركز "آمر":

يهدف هذا النظام إلى التعاون مع مركز "آمر" للاتصال الموحد؛ لتزويده بالمعلومات اللازمة عن عملاء وزارة الخدمة المدنية في الأنظمة (توثيق، وتدقيق، والوظيفة العامة، والتدريب والابتعاث، وتحقيق خدمة، والاتصالات الإدارية، وجدارة، وساعد)؛ لتمكين "المركز" من الإجابة على استفسارات عملاء الوزارة بطريقة سريعة وميسرة.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة