Sign In
افتتاحية العدد
 
 
 

​تتوالى الأخبار والأحداث المهمة التي تبرز مكانة معهد الإدارة العامة كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية؛ فقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، الشكر لمعالي مدير عام ‫معهد الإدارة العامة د.مشبب القحطاني، وفريق العمل، على الدراسة المحكمة التي أعدها المعهد لتطوير منظومة عمل الإمارة ومحافظاتها ومراكزها. وعلى جانب آخر، فقد حقق المعهد أعلى معدلات مؤشر النضج في قطاع التعليم والأبحاث في تقرير "نضج الخدمات الحكومية الرقمية في الربع الثالث من العام 2019"، الصادر عن برنامج "يسر" للتعاملات الإلكترونية الحكومية. كذلك ينظم المعهد ملتقى التحول الرقمي المالي في المملكة بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، حيث يشهد الملتقى تواجداً فعّالاً للتحالفات الرائدة وقادة المجال المالي وخبراء التحول الرقمي المالي؛ للتعريف بكيفية تأثير الوظيفة المالية على المساهمة في تشكيل رؤية المملكة حتى عام 2030.

وفي هذا العدد من "التنمية الإدارية" نفتح معكم ملف قضية مهمة تتعلق بمسيرة التنمية الشاملة لوطننا الحبيب ومستقبله الزاهر بإذن الله، والتي تتعلق بتجنيس المتميزين والمبدعين، كاستثمار مهم في الكفاءات البشرية؛ تماشياً مع رؤية المملكة 2030. وخلال استعراضنا جوانب هذه القضية نلفت إلى ما ربما يتساءل عنه البعض بشأن الآثار الجانبية، وكيف أن مثل هذا التجنيس يرتقي بالأمم وبالمجتمعات المختلفة إلى مصاف التقدم والتميز، كأمريكا والكثير من الدول الأوربية المتقدمة وأستراليا وإسرائيل وحتى تايوان.

كما نتابع معكم استطلاعاً للخبراء يدور حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في القطاع الحكومي، والذي يعول عليه المتخصصون آمالاً وطموحات لتقديم خدمات حكومية متطورة تليق بمملكتنا كإحدى دول مجموعة العشرين على مستوى العالم. وفي ثنايا لقاء العدد نتحاور مع د.عبدالعزيز الغريب الملحق الثقافي السعودي في إيطاليا حول عدد من الموضوعات المهمة، لاسيما الابتعاث الذي يراه أكبر مشروع حضاري سعودي في الشرق الأوسط.

ونتناول معكم موضوعين مهمين في تقريرين، يركز الأول على الإدارة بالأرقام، و يتطرق الثاني إلى تغيير المسار المهني. بالإضافة إلى أبواب أخرى متميزة ومتنوعة وجديدة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري نقدمها لكم على صفحات مجلتكم "التنمية الإدارية".


التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة