Sign In
معهد الإدارة العامة ضمن أفضل 15 جهة حكومية في نضج الخدمات الإلكترونية
 
 
 

كشف مؤشر نضج الخدمات الحكومية الرقمية، الصادر عن برنامج التعاملات الإلكترونية "يسر"، أن نتيجة المؤشر في الربع الثاني من 2019 لجميع الجهات الحكومية بلغ نحو 76.04 %.

وقد صُنّف معهد الإدارة العامة ضمن أفضل (15) جهة حكومية في مستوى نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية، بالإضافة إلى حصوله على فئة التقييم الخضراء ضمن قطاع التعليم والأبحاث، وذلك في القياس الأخير لمؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية الذي أطلقه برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" للربع الثاني من عام 2019م، حيث يعد مؤشر النضج أداة لتقييم وقياس مستوى الرقمنة والتطوير في تقديم الخدمات الحكومية للجمهور، وأحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الوطني 2020.

فقد أسهمت الخدمات الإلكترونية المقدمة من جانب معهد الإدارة العامة في تحقيق أهداف التحول الرقمي للجهات الحكومية والتطوير في تقديم الخدمات للمستفيدين، مما جعلها من بين أفضل 15 جهة ساهمت في تحسين مؤشر النضج الإجمالي لجميع الخدمات الحكومية.

ويقيس مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية مستوى التقدم المحقق من قبل الجهات الحكومية في مسار الخدمات الإلكترونية بناء على بيانات محدثة توثَق من قبل الجهات نفسها من خلال مرصد الخدمات الحكومية للمساهمة في إتاحة الخدمات الإلكترونية الحكومية وزيادة نضجها، بالإضافة إلى رفع مستوى الشفافية.

ويحلل مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية مستوى الرقمنة للخدمات الحكومية الرئيسية، التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية لعموم المستفيدين، حيث يبلغ عدد الخدمات الحكومية المسجلة في منصة الخدمات الحكومية 3318 خدمة مقدمة من 167 جهة حكومية.

ويساعد هذا المؤشر على تشجيع الجهات الحكومية على زيادة تقديم الخدمات الحكومية الرقمية ورفع مستوى الشفافية والموثوقية في إجراءات الأعمال للخدمات الحكومية الرقمية المقدمة لعموم المستفيدين بمختلف القنوات. ويحسن ذلك عملية تقديم الخدمات الحكومية ويعزز تحقيق الرفاه الاجتماعي عبر دعم سياسات تركز على المواطنين وإبراز العوامل المؤثرة في رضاهم عند تقديم الخدمات الحكومية الرقمية.

ويسهم مؤشر النضج للخدمات الحكومية الرقمية في رفع مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الحكومية وهو أحد مؤشرات الأمم المتحدة في تطور الحكومة الالكترونية.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة