Sign In
رأي المجلة
 
 
 

الموارد البشرية هي أثمن ما تمتلكه مؤسساتنا، والتي يجب أن تعمل على تطوير أدائها والاهتمام بتوفير بيئة عمل هادفة ومتطلبات وظيفية صحية وآمنة لها، ولذلك فقد أصدرت وزارة الخدمة المدنية اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وتشتمل هذه اللائحة على 11 باباً، تتضمن التعريفات والأحكام العامة، وبيئة العمل وأوقاته، والتطوير التنظيمي، وشغل الوظائف، وإدارة الأداء، والإجازات، والتطوير والتدريب، والواجبات الوظيفية، وانهاء الخدمة، وتفويض الصلاحيات، واستحقاقات التدريب والابتعاث والإيفاد..وهو ما تتابعون تفاصيله في تقرير يبرز تفاصيل هذه الأبواب التي تتضمنها اللائحة في هذا العدد.

وتطرح المجلة معكم أيضاً في هذا العدد قضية مهمة تدور حول "برنامج تطوير القطاع المالي في رؤية المملكة 2030" الذي يُعد أحد أهم برامجها التي جاء إطلاقها لتضع الخطط الإستراتيجية الفعالة لتحقيق الكثير من المستهدفات. فهذا البرنامج ضخم وطموح، ويمثل نقلة نوعية في المسيرة الاقتصادية المتطورة لوطننا؛ ولذلك التقينا الخبراء والمتخصصين لنتعرف منهم على أبعاد برنامج تطوير القطاع المالي، ومستهدفاته، والتحديات التي يمكن أن يواجهها، واستشراف مستقبل الاستثمار بالمملكة في ضوء هذا البرنامج.

كما تستضيف "التنمية الإدارية" على صفحاتها خبير التأمين أ.عبدالرحمن خالد الغريميل الذي يمتلك خبرة كبيرة في مجال التأمين وإدارة المخاطر، وقام بتصميم برامج في إدارة المخاطر إلى جانب معرفته الواسعة بسوق التأمين في المملكة؛ ليحدثنا عن هذه البرامج وعلاقته بمعهد الإدارة العامة، ودارسيه من خلالها، والجديد في عالم التأمين عالمياً، وأهم ما يميز سوق التأمين في المملكة عن غيرها من الدول العربية الخليجية الأخرى، ودور وسائل الإعلام التقليدية والجديدة في نشر ثقافة التأمين.

ونقدم لكم تقريراً عن "اقتصاديات إدارة الوقت" كاتجاه إداري معاصر؛ بعد تحول الاهتمام من الجودة إلى الخدمات، وهذا الاتجاه لا يرتبط-كما قد يتبادر إلى أذهاننا-بالاقتصاد النقدي؛ بل هو ينظر للوقت باعتباره مصدراً حيوياً ضمن عناصر الإنتاج في المنظمات المعاصرة. لذلك نصحبكم في هذا التقرير لتوضيح هذا المفهوم وما يعنيه، وضوابط إدارة الوقت وأبعادها، والأساليب الإدارية المختلفة للاستثمار في اقتصاديات الوقت، وواقع هذه الاقتصاديات في أجهزتنا الحكومية.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب المتميزة والزوايا الثابتة التي تطالعون تفاصيل موضوعاتها على صفحات هذا العدد من "التنمية الإدارية"، وباقة منتقاة من المقالات التي يكتبها خبراء وإعلاميون ومتخصصون معنيون بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة