Sign In
رأي المجلة
 
 
 

انطلاقاً من اهتمام معهد الإدارة العامة بإتاحة الفرص الوظيفية المناسبة لخريجيه وخريجاته وتواصلهم مع جهات التوظيف المختلفة في سوق العمل بالمملكة؛ نظم المعهد فعاليات الخريج والوظيفة الثالث والعشرين بمركزه الرئيس تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وبفرعه بالمنطقة الشرقية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة، وكذلك بفرعه بمنطقة مكة المكرمة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة. وقد بلغت أعداد خريجي وخريجات البرامج الإعدادية بالمعهد هذا العام 1569 خريجاً وخريجة في 23 تخصصاً، وندعوكم لمتابعة تفاصيل تنظيم المعهد لهذه الفعاليات على صفحات مجلتكم "التنمية الإدارية".

ونفتح معكم في هذا العدد من المجلة ملف قضية تنموية مهمة تتعلق بحاضرنا ومستقبلنا وموضوعها يدور حول "رؤية 2030 والتحديات التي تواجه التنمية الإدارية في المملكة"، فقد جاء اهتمام رؤيتنا المباركة بالتنمية الإدارية من منطلق أن باقي مجالا التنمية الشاملة لن تتحقق وتؤتي ثمارها إلا بوجود جهاز إداري فعال قوامه موارد بشرية وقيادية متميزة، وهو ما لن يتحقق إلا بمواجهة التحديات التي تعترض مسيرتنا التنموية بصفة عامة، والتنمية الإدارية بصفة خاصة.

ونلتقي عضو مجلس الشورى وأستاذ القانون د.أيوب الجربوع على صفحات المجلة في حوار نتجاذب من خلاله أطراف الحديث معه حول عدد من القضايا والموضوعات المهمة، والتي منها: الصعوبات القانونية بشأن تحديث الهياكل والنظم الإدارية بالأجهزة الحكومية، ومعالم وسمات البيئة القانونية التي تحكم عمل هذه الأجهزة، وكيفية مساهمة الأنظمة القانونية المعمول بها في المملكة في تحقيق المحاور الثلاثة لرؤية المملكة 2030، وكوادرنا القانونية السعودية، والإنتاج العلمي القانوني في المملكة.

ونقدم لكم تقريراً عن "إدارة المسار الحرج" الذي يعد أحد أهم أساليب وطرق إدارة المشاريع، وكيف أنه يهتم بشكل خاص بعاملي وقت الأداء والتكاليف، وقد طبقت هذا المسار شركات عالمية؛ مثل "فورد" و"بل" و"جنرال موتورز"، وحققت من خلاله نجاحاً كبيراً. ونستعرض معكم قراءة لأهم ملامح "تقرير صناعة التدريب للعام 2018م" في عامه الـ 37 الذي أصدرته مجلة Training Magazine الأمريكية، والتي من بينها الإنفاق على التدريب، والاحتياجات التدريبية، ومتوسط ساعات التدريب، والمستفيدون، وتقنيات التدريب، والتعهيد الخارجي.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب الجديدة، والثابتة، والموضوعات المتميزة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة