Sign In
رأي المجلة
 
 
15/07/1439

أعزاءنا القراء..نقدم لكم هذا العدد الخاص من مجلتكم "التنمية الإدارية" بمناسبة احتفال معهد الإدارة العامة بـ"الخريج والوظيفة 22" الذي ينظمه المعهد بمركز الملك سلمان للمؤتمرات بمركزه الرئيس بالرياض، وسيكون محط أنظار الجميع، خاصة أنه يشرُف برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض. وهذا الاحتفال يأتي كمناسبة عزيزة علينا جميعاً؛ فهي بالنسبة للمتدربين تعني حياة جديدة أرسوا دعائمها من خلال كفاحهم لاكتساب المعرفة والمهارات، وبالنسبة لمعهد الإدارة العامة فإنها تؤكد على دوره المهم ومكانته المتميزة في مسيرة التنمية بالمملكة، باعتباره "رائداً وشريكاً متميزاً في التنمية الإدارية".

وبهذه المناسبة؛ فإننا في هذا العدد نطرح عدداً من الموضوعات والأحداث والمواد الخاصة، والتي نستهلها بقضية "سوق العمل ومجتمع المعرفة"، وهو ملف مهم نفتحه لشبابنا؛ كي يضعوا في اعتبارهم أنهم يواجهون تغيرات وتحديات وظيفية متلاحقة، في ظل سوق يموج بمزايا تنافسية عديدة أهمها المعرفة؛ وهنا نطرح العديد من الأسئلة عن العلاقة بين سوق العمل والمعرفة، والتي نحاول الإجابة عليها؛ فتابعوا التفاصيل داخل العدد.

وفي "لقاء العدد" نحاور الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية د.محمد العيسى حول عدد من القضايا والأحداث، حيث أكد من خلاله على أن هناك طفرات حقيقية تمر بها العلاقات السعودية-الأمريكية في المجالات العلمية والثقافية، وأشار إلى أن الملحقية الثقافية لا يقتصر دورها على رعاية الطلاب والإشراف عليهم، وإنما يمتد ليشمل تواصلها مع الأجهزة والمؤسسات العلمية والثقافية الأمريكية؛ كي تقدم رؤية حقيقية إيجابية عن الهوية، والثقافة السعودية، وعن تراث المملكة وحضارتها، بالإضافة لتفاصيل أخرى تتعرفون عليها في ثنايا اللقاء. ونطرح معكم في "تحقيق العدد مشكلة تواجهنا جميعاً وهي "إدارة الوقت" التي تعد "فناً لا يتقنه إلا المتميزين"، وهي من أهم المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المديرون والموظفون ويتقنوها في أعمالهم.

كذلك نتناول معكم تقريراً مهماً يتطرق إلى موضوع "التوظيف الإلكتروني للسعوديين عبر منصات وبوابات على الإنترنت"؛ إذ أن هذا النوع من التوظيف فرض نفسه علينا كأحد أهم معطيات العصر؛ وأنه-حسب ما تؤكد عليه الدراسات-أسرع بمعدل 70% من التوظيف بالوسائل التقليدية ويتميز بالشفافية والعدالة. كما نلقي الضوء على "تقرير صناعة التدريب في العام 2017م" في إصداره السنوي للعام  الـ 36 على التوالي، والذي تصدره "مجلة التدريب" الأمريكية.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب المتميزة والزوايا الثابتة التي تطالعون تفاصيل موضوعاتها على صفحات هذا العدد من "التنمية الإدارية"، وباقة منتقاة من المقالات التي يكتبها خبراء وإعلاميون ومتخصصون معنيون بالشأن الإداري.

​​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة