Sign In
"ألفين توفلر" Alvin Toffler 1928 - 2016 م
 
 
 

​ولد "ألفين توفلر" في مدينة نيويورك عام 1928م، وتوفي في عام 2016 م عن عمر يناهز 87 عاماً، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة "نيويورك"، وعمل بروفسورًا في جامعة "كورنيل" الأمريكية وجامعة الدفاع الوطنية، وعمل "توفلر" في السابق مراسلاً للواشنطن، وضمن محرري مجلة "الفورتشن"، ثم مساعدًا لرئيس تحرير مجلة "فورشن"، وعمل في المؤسسة الأمريكية لتطوير العلم، والمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية. ثم عمل فيما بعد عالمًا زائرًا في مؤسسة "رسيل سيج"، وأستاذًا زائرًا في جامعة "كورنيل"، وعضو هيئة تدريس في الكلية الجديدة للبحوث الاجتماعية. وهو عضو في المعهد العالمي للدراسات الإستراتيجية. وقضى "توفلر" 5 سنوات من قبل عاملاً في مصنع للمحركات ومسبك للصلب وورش أخرى في مجال الصناعات الثقيلة.

ونظرًا لأعماله كثيرة التنوع؛ فقد رُشح عضوًا في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، ونال جائزة مؤسسة "ماكنزي" للكتاب لمساهماته المتميزة في الفكر الإداري في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة المفتاح الذهبي في الصين، والجائزة المتميزة "ريكس دو ميلر ليفيغ" في فرنسا، وتم تشريفه من قبل الحكومة الفرنسية والتي رشحته كموجه للفنون والآداب. وعمل "توفلر" في شراكة لصيقة مع زوجته المفكرة "هيدي توفلر" الحائزة على الدكتوراه الفخرية في القانون والتي مُنحت ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية نظير مساهماتها في الفكر الاجتماعي كمفكرة ومستشرفة للمستقبل.

مساهماته

يعد "ألفين" واحدًا من الكتاب العالميين البارزين الذين حاولوا التعبير عن حياتنا المستقبلية. ويصور "د.توفلر"-واضع مخطط مسودة ظهور اقتصاد القرن الواحد والعشرين-كيف أن التغييرات التي تحدث في العسكرية في يومنا هذا توازي بدقة التغييرات التي تحدث الآن في عالم الأعمال والتجارة تقريبًا.

إن "ألفين توفلر" كاتب عالمي مشهور، ومؤلف لكتب لها تأثير كبير قرأت في أكثر من 50 بلدًا، وهو من بين أفضل الكتاب المعاصرين الأمريكيين المعروفين. وفاز كتابه الذي يتناول تسريع التغيير بجائزة "بريكس دو ميلر ليفيغ" المعتبرة في فرنسا، ولفت انتباه العاملين في البيت الأبيض، وأضاف تعبيرًا جديدًا إلى اللغة الإنجليزية. وقد لفت كتاب الموجة الثالثة –الذي يصف المجتمع الناشئ–انتباه العديد من قادة العالم.

ويعمل "د.توفلر" بشكل لصيق مع مساعدته وشريكته المفكرة زوجته "هيدي توفلر". وقدم تحليلهما توضيحًا عن التغييرات التي تطرأ على عالم اليوم، وكذلك في كتب؛ مثل الشركة التكيفية، ونظرات عامة ومقدمات منطقية، وتقرير الفورة الاقتصادية. وتُقرأ هذه الكتب بشكل كبير من قبل كبار المديرين التنفيذيين. وتُدًرس ضمن مناهج ومواد كثير من الجامعات في العالم، بأقسام الاقتصاد وإدارة الأعمال وعلم الاجتماع والأدب والفلسفة. وختاماً، فإن "توفلر" يعد واحدًا من أفضل المفكرين في علم الاجتماع. وقد أثرت مجموعة من أفكاره بشكل مهم على الفكر المعاصر.​

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة