Sign In
رأي المجلة
 
 
 

وتتوالى الفعاليات التي ينظمها معهد الإدارة العامة؛ فبعد أن عقد المعهد مؤتمره الناجح "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"، فها هو ينظم فعاليات "الخريج والوظيفة الـ 23" وهي المناسبة السنوية التي نترقبها جميعاً ونحتفي بها؛ خاصة وأنها تشرف برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض. وهو ما يؤكد على الدور المهم للمعهد ومكانته المتميزة في مسيرة التنمية بالمملكة، باعتباره "رائداً وشريكاً متميزاً في التنمية الإدارية".

وبهذه المناسبة فإننا نسعد بأن نلتقيكم في هذا العدد الخاص من مجلتكم "التنمية الإدارية" الذي نقدم من خلاله عدداً من الموضوعات والأحداث والمواد الخاصة، والتي نستهلها بقضية العدد التي تدور حول "انخراط" الشباب السعودي في سوق العمل، وفي مختلف المهن، والوظائف، وذلك بعد قرار وزارة العمل الأخير بتوطين قطاع الاتصالات بالكامل؛ مما يفتح المجال واسعاً أمام شباب وشابات الوطن للعمل في هذا القطاع الخدمي المهم، خاصة مع ما يشهده سوق العمل المحلي حالياً من توجه كثير من الشباب السعوديين نحو العمل في وظائف ومهن مختلفة في مؤسسات وشركات القطاع الخاص، كانت سابقاً تعد من المهن "المرفوضة" مهنياً، وغير مقبولة اجتماعياً.

ونتحاور في "لقاء العدد" مع الخبير الاقتصادي الأجنبي "تيموثي كوندون" الذي تحدث عن أهداف رؤية 2030 وتوفير فرص العمل للشباب السعودية وتوطين العديد من الصناعات، والخصخصة ودورها في دعم التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وأهم المشاريع الاقتصادية التي يجب التركيز عليها مستقبلاً، والإجراءات التي اتخذتها المملكة لتنويع أنشطتها الاقتصادية، ورأيه فيما يتردد حالياً بشأن اقتصاد البيانات، وهو ما تتابعونه بالتفصيل في ثنايا اللقاء. ونطرح معكم في تحقيق العدد "وظائف المستقبل"، فقد أحدثت التقنية تغييرات كبيرة في بنية سوق العمل وفي شكل ومحتوى الوظائف؛ وهو ما أدي إلى تراجع الطلب على وظائف بعينها وظهور وظائف جديدة.

ونقدم لكم تقريرين، نتعرف في أولهما على "الإبداع والابتكار ودورهما في توظيف الشباب السعودي وجودة مؤسساتنا وفق معايير عصرية تواكب رؤية 2030"؛ باعتبارهما من أهم المهارات التي يتطلبها سوق العمل الحالي. ونستعرض في الثاني ملامح "تقرير صناعة التدريب للعام 2018م" الذي أصدرته مجلة “Training Magazine" الأمريكية في عامه الـ 37.

بالإضافة إلى عدد من الأبواب الجديدة، والثابتة، والموضوعات المتميزة، وباقة منتقاة من المقالات لخبراء وإعلاميين ومتخصصين معنيين بالشأن الإداري.

التعليقات (0)
أضف تعليق



جميع الحقوق محفوظة: معهد الإدارة العامة