العدد 143   جمادى الآخرة 1438هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
تحقيق
>> حوار

نائب مدير عام المعهد للتدريب د.بدر الحربي لـ"التنمية الإدارية":

الخريج والوظيفة فرصة لتعزيز الشراكة والمعهد يتلمس احتياجات سوق العمل باستمرار

حوار: سامح الشريف

 


 

·         رعاية سمو أمير الرياض دليل على اهتمامه بأبنائه الخريجين

·         أكثر من 2370 عرضاً وظيفياً مقدمين من جهات مرموقة ومميزة

 


 

في مناسبة الخريج والوظيفة 21 يحتفي معهد الإدارة العامة بخريجي البرامج الإعدادية، ويسعى إلى تشكيل روابط قوية بينهم وبين سوق العمل وهم في بداية حياتهم العملية، ويهتم بتوعيتهم بأساليب النجاح في العمل من خلال الاستعانة بالنماذج القيادية الناجحة التي تقدم لهم المثل والقدوة، ولا يكتفي المعهد بذلك بل يتلقى الكثير من العروض الوظيفية لأبنائه الخريجين، وغيرها الكثير من صور الدعم..نتعرف عليها في حوارنا مع نائب مدير عام المعهد للتدريب د.بدر الحربي...وإلى نص الحوار:

 

·       ماذا يمثل "الخريج والوظيفة" بالنسبة لمعهد الإدارة العامة؟

حفل وفعاليات الخريج والوظيفة من أهم مناسبات المعهد التي ينظمها سنوياً؛ للاحتفال بتخريج دارسي ودارسات برامج المعهد الإعدادية، ويزدان هذا الحفل برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض –يحفظه الله-والذي عودنا سموه على الاهتمام بأبنائه خريجي وخريجات برامج معهد الإدارة العامة ومشاركته لهم فرحتهم واحتفالهم. وتمدد فعاليات الخريج والوظيفة لمدة أربعة أيام تشتمل على: حفل التخرج، ومعرض للتوظيف، ولقاء مصاحب مع شخصية قيادة ملهمة للخريجين، بالإضافة الى العديد من ورش العمل والأنشطة المساهمة في نجاح الخريجين في حياتهم العملية.

قنوات اتصال ودعم

·       ما أهم العروض الوظيفية التي تقدم لخريجي هذا العام؟

كما أشرت سابقا، تشتمل فعاليات الخريج والوظيفة على معرض للتوظيف تشارك فيه العديد من جهات التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص، حيث نحرص بالمعهد من خلال هذا المعرض على إيجاد قنوات اتصال مباشرة بين الخريجين وجهات التوظيف؛ مما يسهم في تعريف الخريجين على فرص العمل المتاحة، ويعزز الشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص في توظيف الكوادر السعودية المؤهلة اتساقا ً مع رؤية المملكة 2030. وبفضل من الله، بلغ عدد العروض الوظيفية المقدمة لخريجي المعهد هذا العام أكثر من 2370 عرضاً وظيفياً مقدمين من جهات مرموقة ومميزة، يأتي في طليعتها رعاة هذه المناسبة وهم: البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، وبنك البلاد، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

·       ما صور الدعم الذي يوجهه المعهد للمتفوقين من الدارسين؟

يبذل المعهد الجهد في إيجاد بيئة تدريبية محفزة على الابداع والتفوق لجميع الدارسين. معتمدا على مثلث التدريب المتمثل بالمنهج التدريبي السليم ومكان التدريب المناسب والمدرب المتميز، بالإضافة الى العوامل المهمة الأخرى المحيطة بهذا المثلث من دعم اجتماعي وتقني وإداري للعملية التدريبية. وفي سبيل تحفيز الدارسين على الجد والاجتهاد لتعلم المعارف واتقان المهارات والقدرات المطلوبة في سوق العمل، يحرص المعهد أيضاً على تشجيع وتكريم المتفوقين أثناء الدراسة وبعد التخرج، من خلال الدعم المعنوي والمادي للمتوفقين في كل فصل تدريبي، حيث يسلم المتفوقون شهادة تفوق ومكافأة مالية إضافة إلى نشر أسمائهم في كل فصل تدريبي على موقع المعهد وفي مجلة "التنمية الإدارية"، كما يتم تكريم المتوفقين من الخريجين بإفراد فقرة خاصة لهم في حفل الخريج والوظيفة يحظون خلالها بشرف مصافحة راعي الحفل واستلام شهادات تفوقهم من يده الكريمة.

عروض وظيفية ولقاء

·       ما طبيعة التنسيق بين المعهد وجهات العمل المختلفة لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للخريجين؟

يهتم المعهد بتدريب الدارسين قبل تخرجهم بأفضل الجهات وأميزها، وخلال فترة التدريب يحصل معظم الخريجين على عروض وظيفية مقدمة من هذه الجهات، كما يحرص المعهد على تطوير علاقات شراكه مع جهات التوظيف، من خلال تنظيم لقاءات التوظيف بين الجهات والخريجين او المتوقع تخرجهم. كما يقوم المعهد من خلال موقعه على الإنترنت بتوفير صفحة العروض الوظيفية للجهات والتي من خلالها يستطيع الخريج الحصول على أحدث الفرص الوظيفية المتوفرة، أيضا يقوم المعهد بتوفير العروض الوظيفية على حساب الخريجين بـ"تويتر" والذي يتابعه خريجي وخريجات المعهد. كما وفر المعهد عدداً من الصفحات الإلكترونية والتي تشرح كيفية كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية واجراء المفاضلة بين العروض الوظيفية، ويقوم المعهد أيضا بعقد عدد من الدورات في تطوير الذات وإعداد السيرة الذاتية للدارسين والخريجين، إضافة إلى ذلك يتم إرسال رسائل ترويجيه للجهات عن البرامج التي تخرج منها الدارسين حديثاً ومن ثم يتم استقبال العروض الوظيفية لهم.

·       ينظم المعهد ضمن فعاليات الخريج والوظيفة لقاء مصاحباً .. فما طبيعة لقاءات هذا العام؟ وما مدى افادتها للدارسين والخريجين؟

سيكون ضيف اللقاء المصاحب لحفل الخريج والوظيفة سعادة المهندس مطلق بن حمد المريشد الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية، وهو شخصية قيادية وملهمة، حيث تدرج وتنقل في عدد من الشركات في القطاع الخاص، وكان النجاح والتميز دائما مصاحباً له في مسيرته العلمية والعملية. خلال اللقاء سيتحدث الضيف عن بدايته الوظيفية والصعوبات التي واجهته واستطاع تجاوزها، وعن تدرجه الوظيفي والعوامل التي ساهمت في ذلك، كما سيتطرق الضيف إلى أهم الصفات والمهارات والقدرات التي يرى أنها أساسية في نجاح الموظف، وسيختم الضيف كلمته بتقديم النصح والتوجيه لخريجي ودارسي معهد الإدارة لما يسهم في نجاحهم وتميزهم وظيفياً. بعدها سيفسح المجال للحضور لطرح الاسئلة على الضيف الكريم.

سوق العمل

·       كثير من جهات العمل تتطلع لتوظيف خريجي معهد الإدارة العامة .. كيف ترى ذلك؟

نحمد الله سبحانه وتعالى على توفيقه، وهذا يدل على تميز برامج المعهد الإعدادية ومواكبتها لحاجات سوق العمل السعودي، كما أن ثقافة الالتزام والانضباط التي يتمتع بها خريجو المعهد اثبتت لجهات التوظيف جدية خريجي المعهد وحرصهم على العمل وعلى نجاح منظماتهمأ كما أن ثقة جهات التوظيف بالمعهد ومخرجاته تحملنا المسؤولية في الحفاظ عليها، وسيستمر المعهد في تلمس احتياجات سوق العمل وتطوير برامجه بما يتناسب مع ذلك، كما أحب أن اشير إلى أن المعهد حاليا يسعى لتطوير برامج تدريبية وإعدادية جديدة تخدم برنامج التحول الوطني 2020 وتسهم في تحقيقي رؤية المملكة 2030.

 

·       ما الكلمة التي توجهها لخريجي هذا العام؟

أحب ان اهنئ جميع الخريجين والخريجات بمناسبة نجاحهم وانهائهم متطلبات التخرج من البرامج الإعدادية. داعيا الله أن يحفظهم ويوفقهم في حياتهم العملية، وأحث أبنائنا الخريجين على الجد والاجتهاد بالعمل؛ ليستمرو في تعزيز الصورة الرائعة لخريجي المعهد الذي زودهم المعهد بالمعارف والمهارات والقدرات التي يجب أن يسخروها لخدمة وطنهم، وأذكرهم بوصية نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه.



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010