العدد 147   صفر 1439هـ
الرئيسية تعريف بالموقع هيئة التحرير اتصل بنا أرشيف الأعداد السابقة
 
مقالات
حوار
القضية
تقرير
أوراق علمية
تحقيق
>> مقالات

خريجو معهد الإدارة العامة

برجس البرجس

 


يتخرج هذا الشهر أكثر من 1000 شاب من معاهد الإدارة بالمملكة بدبلوم تخصصات: حاسب آلي، وتأمين، ومحاسبة، وتسويق، ودراسات قانونية، ورقابة مالية، وموارد بشرية، وإدارة مستشفيات، وسكرتارية. هؤلاء سيكونون إضافة إلى سوق العمل السعودي ويفترض أن يحلوا مكان الوافد بكفاءاتهم.

سوق العمل متشبع بالعمالة الوافدة وبوظائف متعددة منها الوظائف البسيطة ومنها الوظائف المتوسطة والمتقدمة، والسبب اقحام الوافد لنفسه للبقاء بوظيفته مستغلا بعض النواقص من بعض السعوديين، إضافة إلى التعاون بينهم، ويمكن لخريجينا أن يواجهوا الصعوبات ويتخطوا العقبات وينافسوا بسلاح العلم والمهارات وريادة الأعمال.

سوق العمل السعودي أرض خصبة، يأتي له عمالة وافدة من جميع بلدان العالم، وهذا دليل على أنه يوجد مكان واسع للمنافسة والإبداع، السوق دائما يبقى للأفضل.

 يعمل بالمملكة أكثر من 8 مليون وافد، ويغطي بعض منهم وظائف متطابقة لكفاءة خريجي معهد الإدارة العامة، وأيضا وزارة العمل فرضت السعودة بالنسب الملائمة والتي ترتفع بين الحين والآخر، وقطاعات حكومية أخرى سهلت الأعمال لمن أراد العمل التجاري الحر لمن أراد من الخريجين، وبقية الوظائف التي نطمح بها ستكون في المستقبل وعلينا الاستعداد لها من خلال هذه الأعمال.

وفق الله أبنائنا الخريجين بالوظائف الملائمة التي يطمحون إليها، والتي من خلالهم نستطيع منافسة الدول المتقدمة.

 



 
جميع الحقوق محفوظة لمعهد الإدارة العامة © 2010